منتجات خالية من الغلوتين

الكويت تنشئ أول مصنع في العالم لإعداد الخبز لمرضى السلياك

أعلنت رئيسة الفريق الكويتي التطوعي للتوعية بمرض السيلياك د.سعاد الفريح عن إنشاء أول مصنعا لعمل منتجات خالية من الغلوتين في الكويت، وهو الأول من نوعه في الوطن العربي، ولعله الأول في العالم، مؤكدة أنه نتاج مجهودات من أطراف عدة وجهود حثيثة من عدد من الجهات.

وأضافت في تصريح صحافي هذا المصنع جاء بجهود مشتركة من الشيخة أمثال الأحمد رئيسة مركز الكويت للعمل التطوعي، والفريق الكويتي التطوعي للتوعية عن السيلياك ومؤسسيه د. سعاد الفريح وم. شموخ الفيلكاوي، والعقيد طارق الفريح، وقادة شركة المطاحن وعلى رأسهم أ. ابتهال السالم، التي تفهمت احتياجات المرضى وتعاونت مع الفريق لتنفيذه، فضلا عن مهندسو التغذية في المختبرات بالشركة الذين بذلوا كل جهد في سبيل الاطلاع على خبرات الدول الأجنبية، ومعرفة أنواع الخلطات الناجحة على مستوى العالم، حتى استطاعوا الوصول إلى الخلطات التي تناسب الذوق الكويتي والخليجي والعربي.

وأكدت الفريح أن هذا المشروع من شأنه أن يساعد مرضى السلياك كثيرا، مشيدة بكل من ساهم في إنجاح هذا المشروع، ومعلنه بدء بيع المنتجات الخاصة للجمهور وبأسعار في متناول الجميع ولم يسبق لها مثيل في العالم أجمع، وهي كالتالي:التوست 700 فلس، خبز الهمبرغر 690 فلسا، الصمون 590 فلسا، الكيك 390 فلسا، لافته إلي أن تلك المنتجات تصلح لكل من "مرضى السيلياك، مرضى السكر، متلازمة التوحد، متلازمة داون، الإكزيما، مرضى القلب وفرط النشاط".

وعن مرض السلياك قالت هناك الكثير من الأعراض التي تدل على أن الشخص مصاب بمرض حساسية الحبوب "السيلياك"، أهمها تقلصات في الأمعاء، انتفاخ البطن وقلة الشحوم في المؤخرة، وازدياد الشهية الشديد أو نقصانها، حموضة المعدة، كثرة الغازات، آلام الظهر، الإمساك، الإسهال، تغير لون الخروج، تأخر تجلط الدم عند النزف أو الإصابة بجروح الجفاف، التورم، الضعف الشديد، قلة الطاقة والإجهاد، تشقق اللسان حتى يصبح مثل الخارطة، تورم الأقدام وتنميلها، تقلصات في العضلات وخصوصا القدمين والساقين، جفاف الجلد وتحسسه، الصداع النصفي، فقر الدم غير المفسر، التغير في المزاج والعادات، بعض الأمراض العصبية الأخرى، الاكتئاب والتوتر، أمراض أخرى تتعلق بالجهاز العصبي كبطء التعلم، تأخر النمو لدى الأطفال والإجهاض المتكرر.