اللواء اليوسف يتوسط رجال خفر السواحل_أرشيفية

خفر السواحل: إنقاذ أسرة كويتية أختفت 36 ساعة في المياه بمعاونة هيلكوبتر وفرقاطة أمريكية

كشف وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف إن قطاع أمن الحدود ممثلا بالإدارة العامة لخفر السواحل قام بعملية إنسانية كبيرة بالتعاون والتنسيق مع القوة البحرية الكويتية وقيادة الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية بالخليج العربي وإدارة جناح طيران الشرطة وتمكنوا من إنقاذ أسرة كويتية ظلت مفقودة على متن طراد أكثر من 35 ساعة بالمياه الدولية خارج الحدود البحرية لدولة الكويت.

وأوضح اللواء الشيخ محمد اليوسف الصباح أن فور ورود البلاغ يوم الأحد الماضي إلى غرفة عمليات خفر السواحل من عائلة كويتية يفيد بأن ذويهم توجهوا صباح السبت قاصدين جزيرة كبر عن طريق البحر وهم رجلان وامرأة وطفلتين إحداهما رضيعة  وأن الوقود قد نفذ منهم ولا يعرفون موقعهم البحري، تم إصدار التعليمات على الفور بتشكيل قوة عمل بالتنسيق مع آمر القوة البحرية اللواء ركن بحري خالد الكندري ومدير عام الإدارة العامة لخفر السواحل بالوكالة العقيد بحري صالح الفودري ومدير الوحدات العائمة بالقوة البحرية العقيد ركن بحري هزاع العلاطي ومدير التشكيلات البحرية بالإدارة العامة لخفر السواحل العقيد بحري عمير الرشيدي ومدير عمليات القوة البحرية العقيد ركن بحري وليد العبيدي والرائد بحري محمد الزعتري ضابط ارتباط خفر السواحل بمركز عمليات البحرية الامريكية بمملكة البحرين الشقيقة.

وأضاف إن قوة العمل التي تضمنت دوريات من القوة البحرية وخفر السواحل الكويتي بدأت على الفور في عمل الاتصالات والقيام بعلميات الرصد الراداري والتنسيق ما بين القوة البحرية الكويتية والإدارة العامة لخفر السواحـــــل الكويتية وإدارة جناح طيران الشرطة والبحرية الأمريكية بالإضافة إلى التنسيق مع شركات الاتصالات لتحديد دائرة شبكة الاتصالات لأرقام هواتف العائلة المفقودة.

وأبرز اللواء الشيخ  محمد اليوسف الصباح إن مكان الأسرة خارج المياة الاقليمية لدولة الكويت فتحركت على الفور زوارق القوة البحرية الكويتية وزوارق الادارة العامة لخفر السواحل على حدود الشريط الحدودي البحري وطائرة عمودية تابعة لإدارة جناح طيران الشرطة للبحث والانقاذ وتم ابلاغ السفن الحربية الاجنبية بالمياه الدولية بمنطقة شمال الخليج العربي .

واشار الى انه شارك في مهمة البحث والانقاذ 3 زوارق من القوة البحرية الكويتية و4 زوارق تابعة للإدارة العامة لخفر السواحل الكويتية وطائرة عمودية من ادارة جناح طيران الشرطة وفرقاطة امريكية .

وذكر اللواء الشيخ محمد اليوسف الصباح انه في تمام الساعة الرابعة والنصف من عصر يوم الاحد وبعد مرور أكثر من 35 ساعه على فقدان العائلة بالبحر، تم العثور على الطراد المفقود بموقع بعيد جدا بالمياه الدولية وعلى متنه افراد العائلة وهم بحالة هلع وحالة صحية حرجة جدا.

ونوه الى انه تم عمل الاسعافات الطبية الاولية لأفراد الاسرة من جانب طاقم زورق الفحيحيل التابع للقوة البحرية الكويتية، كما توجه زورق تابع للإدارة العامة لخفر السواحل وعليه طاقهم طبي من ادارة الطوارئ الطبية باتجاه حدود المياه الاقليمية وتم اجراء اللازم لأفراد الاسرة ثم التوجه بهم الى قاعدة صباح الاحمد البحرية حيث استقبلهم ذووهم بفرحة عارمة.

وشدد على ان عملية البحث والانقاذ استغرقت 9 ساعات وتكللت بالنجاح بفضل حرفية وكفاءة ابناء الكويت وتأهيلهم العالي وسرعة التجاوب من جانب الجيش الكويتي ووزارة الداخلية.

واختتم وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون امن الحدود اللواء الشيخ  محمد اليوسف الصباح مناشدا مرتادي البحر باتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة اثناء الخروج للبحر وتوخي الحيطة والحذر للمحافظة على سلامتهم والاتصال بعمليات خفر السواحل على رقم 1880888 أو هاتف الطوارئ 112 لتلقي البلاغات عن أي حلات طارئة.