فرقة المواد الخطرة

الإطفاء: السيطرة على تسرب غاز الأمونيا بإحدى شركات الفواكه بالشويخ الصناعية

تمكن رجال الإطفاء من السيطرة على تسرب لغاز الأمونيا في احدى الشركات الكبرى بمنطقة الشويخ الصناعية دون إصابات.

وفي التفاصيل، تلقت الادارة العامة للاطفاء بلاغ من احد العاملين في الشركة يفيد بتسرب غاز في سرداب احدى الشركات الكبرى المختصة بتجارة الفواكه وعلى الفور هرع الى مكان البلاغ مركزي الشويخ الصناعية ومبارك الكبير للمواد الخطرة بقيادة الرائد عبدالله أكبر والنقيب غانم الهاجري وإشراف رئيس مركز الشويخ الصناعية للإطفاء المقدم مشاري الصحاف ورئيس مركز مبارك الكبير للمواد الخطرة بالإنابة الرائد حسين الصفار.

وفي أقل من 5 دقائق وصلت أول فرقة إطفاء للموقع واتضح بأن هناك تسرب لغاز الأمونيا وهو غاز سام ومتآكل في سرداب الشركة والذي يستخدم في عملية التبريد لثلاجات كبيرة، وتم إخلاء الجمهور لمسافة آمنة بعيدة عن موقع التسرب لمسافة من ١٠٠ الى ٢٠٠ متر كإجراء احترازي.

وتعاملت فرقة المواد الخطرة مع الحادث حيث قاموا بالدخول باللبس الخاص للمواد الكيميائية وتشغيل مراوح خاصة للتهوية داخل السرداب لتخفيف التركيز العالي للغاز وبعد انخفاض تركيز الغاز تم ادخال فنيي الشركة واللذين تم توفير لهم ملابس خاصة من قبل فرقة المواد الخطرة للتأكد من اغلاق الصمام الذي تسرب منه الغاز وتشغيل نظام التهوية الخاص للشركة.

وبعد التأكد من خلو المكان من الغاز الذي كان بنسب عاليه وخطره حيث كان منتشراً بتركيز عالي جداً الى ان اصبحت قياساته بنسبة صفر في المئة دون إصابات بشرية تذكر.

وقد حضر إلى موقع الحادث للإشراف العام على عملية وقف التسرب نائب المدير العام لشئون قطاع المكافحة بالوكالة العميد جمال البليهيص الذي شكر فرقتي الإطفاء لتعاملهم الحرفي مع الحادث مما ساهم في عدم وقوع اي اصابات، كما وجه العميد البليهيص الشكر الى رجال الأمن وفنيي الطوارئ الطبية لتواجدهم بموقع الحادث.

 

×