تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ المشروع

التقدم العلمي: نسعى للتعجيل في استخدامات الطاقة الشمسية

أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مؤخراً عدداً من المشاريع النموذجية ضمن مبادرتها للتعجيل في استخدامات الطاقة الشمسية بهدف الترويج للتعريف بالجدوى الاقتصادية و الفنية للاستفادة منهافي توليد الطاقة الكهربائية بدولة الكويت.

ومن المؤمّل أن يكون لهذه المشاريع دور أساسي في تنويع مصادر الطاقة في الكويت مستقبلاً إذا ما تم تبنيها من قبل الجهات الحكومية و القطاع الخاص والمواطنين عموما و طُبّقت بشكل واسع، نظراً لما تمتلكه دولة الكويت من موقع جغرافي يؤهلها للاستفادة من الطاقة الشمسية على مدار العام. 

وتأتي هذه المبادرة استجابةً لتوجيهات حضره صاحب سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد ورئيس مجلس إدارة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بإعطاء أولوية للاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة في الكويت، تطبيقاً لرؤيته السامية لتأمين ما نسبته 15% من الطلب المحلي على الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة بحلول عام 2030.

وقد كان أوّل هذه المشاريع النموذجية هو مشروع "رفع كفاءة الطاقة وتوليدها باستخدام الخلايا الكهروضوئية لباقة مختارة من الجمعيات التعاونية"حيث ارتأت المؤسسة أن تطبيق هذا المشروع في عدد من الجمعيات التعاونية سيولد حالة من الاهتمام المجتمعي بتوفير الطاقة وحماية البيئة ونشر الثقافة والمعرفة في هذا المجال الجديد نظراً لأنها تُعتبر مقصداً رئيسياً للمواطنين والمقيمين.

وقد تم تنفيذ هذا المشروع في جمعية الزهراء التعاونية مؤخراً حيث تم تركيب خلايا كهروضوئية بسعة 750 kWp في مواقف السيارات التابع للجمعية بالتعاون مع معهدالكويت للأبحاث العلمية والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا ووزارة الكهرباء والماء، لتكون بذلك أول جمعية تعاونيةعلى مستوى دولة الكويت تطبق هذه التقنية.

كما تم افتتاح المشروع رسمياً في مايو الماضي تحت رعاية وحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، وقالت الصبيح في المؤتمر الصحفي الذي تزامن مع حفل الافتتاح وبحضور نخبة من المهتمين وأصحاب القرار بأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل ستدرس إمكانية إلزام الجمعيات التعاونية بتطبيق مشروع رفع كفاءة الطاقة وتوليدها باستخدام الخلايا الكهروضوئية، بعد نجاح التجربة في جمعية الزهراء التعاونية.

واستكمالاً لهذا المشروع فقد تم اختيار جمعية العديلية التعاونية بناءً على مسح وتحاليل موقعية قام بها الفريق الفني من معهد الكويت للأبحاث العلمية للتأكد من نجاح مخرجات المشروع،وقد سبق هذا الاختيار عدة اجتماعات مع رئيس وأعضاء مجلس إدارة الجمعية بالتنسيق مع فريق "نهتم"التابع لمركز الكويت للعمل التطوعي والذين رحبَوا بالمشروع كما أبدوا حماسهم لتنفيذه.

وتعد جمعية العديلية التعاونية ثاني الجمعيات التي يتم فيها تنفيذ المشروع على غرار جمعية الزهراء التعاونية وبسعة إجمالية تبلغ kWp257، وبالمِثل فإن المشروع ينقسم إلى جزأين، الأول هو تطوير لنُظم الإضاءة وأجهزة التكييف في الجمعية، والثاني هو تركيب وتشغيل النظام الأمثل للخلايا الكهروضوئية (PV) في مواقف السيارات التابعة للجمعية مع توفير شاشة لعرض ومراقبة أداءهذا النظام بطريقة سهلة لنشر الوعي لدى مرتاديها.

وقد تم تشكيل لجنة للإشراف على تنفيذ المشروع تضم أعضاء من جميع الجهات ذات العلاقةوذلك لضمان جودة عالية في التنفيذ والتشغيل وتجنب أية احتمالات قد تؤثر على سير عمل المشروع، ومن المؤمّل الانتهاء من تنفيذ المشروع في مطلع العام القادم.ومن المتوقع ان يحقق المشروع وفرا في استهلاك الوقود يعادل برميل 610 نفط سنويا تبلغ نحو سعر النفط السائد حاليا.

 

×