د.أحمد الكندري

طبيب كويتي يجري جراحة ناجحة لستيني يعاني دوالي الخصية ليتمكن من الانجاب

أجرى د.أحمد الكندري استشاري جراحة المسالك البولية والأستاذ بجامعة الكويت،عملية جراحية لربط دوالي الخصية بالجراحة الميكروسكوبية لأحدى المرضى ممن تجاوز الستين سنة، وكان المريض يعاني من انعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي وعدم القدرة على الأنجاب مؤخرا.

وقد أجريت له العملية المذكورة أعلاه بنجاح. وبعد فترة 6 أشهر ومن خلال عمل التحاليل الخاصة بدأت الحيوانات المنوية في الظهور تلقائيا مع السائل المنوي, مما أكد نجاح العملية وتحسن وظيفة الخصية، وقد أجريت للمريض عملية الحقن المجهري لاحقا باستخدام الحيوانات المنوية التي أصبحت تظهر بصورة تلقائية وحصل الحمل والحمد لله، ورزق المريض بمولود ذكر وهو بصحة جيدة.

وأوضح د.الكندري بأن دوالي الخصية من أهم أسباب ضعف الحيوانات المنوية وتأخر الأنجاب وقد تؤدي لأنعدامها أحيانا، مضيفا بأن مختلف الفئات العمرية من حالات دوالي الخصية يمكنها الأستفادة من عملية ربط دوالي الخصية. وأكد بأن التقنية الميكروسكوبية تعد هي الأفضل في علاج حالات دوالي الخصية.

وختم د.الكندري حديثه بأن حالات انعدام الحيوانات المنوية المصاحبة لدوالي الخصية تحتاج بعض الفحوصات ومنها الوراثية فأذا تبين سلامة الفحص الوراثي فأن تقريبا نصف تلك الحالات يستفيد من عملية ربط الدوالي. وتكون الاستفادة من خلال ظهور الحيوانات المنوية التلقائي أو من خلال أخذ عينات الخصية واستخدامها في الحقن المجهري.

 

×