الأرصاد

الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة لتتجاوز 48 درجة مئوية الايام المقبلة

توقع خبير في الارصاد الجوية والبيئة ان تشهد عطلة نهاية الاسبوع الحالي ارتفاعا في درجات الحرارة قد تتجاوز 48 درجة مئوية وقد تزيد عن ذلك في المناطق البرية نهارا وتستمر لايام عدة من الأسبوع المقبل.

وقال مراقب المحطات وطبقات الجو العليا في إدارة الأرصاد الجوية عيسى رمضان لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان الكويت والمناطق المجاورة ستتأثر بموجة من ارتفاع في درجات الحرارة تختلف عن الأسبوعين الأولين من شهر رمضان المبارك حيث تميز الطقس فيها بانخفاض الحرارة وبقائها دون المعدلات الطبيعية لاسيما خلال الليل.

وتوقع ان تنشط سرعة الرياح الشمالية الغربية ابتداء من الأحد بعد أن تخف خلال عطلة نهاية الأسبوع الحالي وتستمر لنهاية الاسبوع المقبل فتزيد فرصة تصاعد الغبار في المناطق الصحراوية والمكشوفة في الضواحي ما يخفف درجة الحرارة بسبب انعكاس أشعة الشمس نهارا على ان يستمر الطقس حار ليلا وجاف في نهاية الأسبوع.

وقال رمضان ان غدا الجمعة اول ايام ما يسمى ب(الجوزاء الأولى) وهي الفترة الممتدة بين 3 و 15 يوليو والتي يمر بها نجم (الميزان) ويكون فيها أيام (طالع الهقعة) موضحا ان هذه الفترة يكثر فيها هبوب رياح السموم الحارة الجافة وارتفاع درجات الحرارة واشتداد حر الصيف بشكل واضح.

وذكر ان هذه الفترة تعتبر بداية منتصف فصل الصيف الحار حيث تشتد الحرارة نهارا وليلا ويزيد الجفاف وتنخفض الرطوبة النسبية الى آخر ايام البوارح كما ترتفع درجات الحرارة بسبب طول النهار.

واضاف انه خلال هذه الفترة تتكون ظاهرة (الجزيرة الحرارية) وخاصة في المدينة والضواحي حيث تكتسب المباني الكونكريتية والإسمنتية والشوارع الإسفلتية الحرارة نهارا ولا تفقدها بسرعة ليلا فتضل درجات الحرارة مرتفعة خلال أيامها.

وافاد أن مناطق كثيرة في النصف الشمالي من الكرة الارضية تتأثر حاليا بموجات حر غير طبيعية تمتد من الولايات المتحدة كما تتأثر الدول الأوربية بموجة حر غير معتادة شملت اسبانيا وفرنسا والمانيا وبريطانيا.

وعزا ارتفاع درجات الحرارة في تلك الدول الى تأثير مرتفع جوي على أوروبا ومن المتوقع أن يتحرك شمالا وتتحرك معه كتلة من الهواء الحار قادمة من القارة الأفريقية ومتحركة شمالا حتى إلى الدول الإسكندنافية.

 

×