ديوان المحاسبة

ديوان المحاسبة يشارك في مؤتمر للتواصل مع المهنيين في مجال التدقيق الداخلي بكندا

في إطار الجهود التي يبذلها ديوان المحاسبة في تنمية قدرات ومهارات العاملين فيه والاطلاع على المستجدات الحديثة في مجالي التدقيق والمحاسبة، يشارك وفد من الديوان في فعاليات مؤتمر "IIA Internal Conference"، والذي يبدأ أعماله يوم الأحد 5 يوليو ويستمر حتى 8 يوليو 2015 في فانكوفر – كندا.

ويضم الوفد الرسمي للديوان كل من "فاطمة جعفر - مدقق مشارك بإدارة الرقابة على الاستكشافات والتكرير، منيرة الدعيج – مدقق مساعد بإدارة الرقابة المسبقة للخدمات الاقتصادية، محمد الخليفة - مدقق مساعد بإدارة الرقابة المسبقة للخدمات الاجتماعية، مناير الشدوخي – محاسب بإدارة الشؤون المالية".

ويتيح مؤتمر IIA الدولي للتدريب التواصل مع المهنيين في مجال التدقيق الداخلي من جميع أنحاء العالم في مؤسسات القطاع العام والخاص من أكثر من 100 بلد لتقاسم ومناقشة الأفكار والمفاهيم مع قادة الفكر والمتكلمين والممارسين في مجال التدقيق المحاسبين من جميع انحاء العالم.

كما يتضمن المؤتمر جلسات حول الموضوعات الملحة مثل: الاستدامة، والمسؤولية الاجتماعية، وقضايا القطاع العام والتكنولوجيا، والأخلاق، والاحتيال، والخدمات المالية، والحكم، والمخاطر، بالإضافة إلى 10 مسارات تعليمية تغطي مجموعة واسعة من المواضيع التي تهم مهنيي التدقيق الداخلي على كافة المستويات من رؤساء التدقيق الداخلي إلى مراجع حسابات الموظفين، وحلولا واقعية للقضايا والمشكلات.

ويضم المؤتمر متحدثين متميزين لتحقيق حدث عالمي يعكس معايير التدقيق الداخلي، حيث يأتون من كل قارة لنشر انجازاتهم ووجهات نظرهم الفريدة من نوعها وتقديم مجموعة من العروض التقديمية المميزة، مما يستلزم من المشاركين الاهتمام والاستفادة من كل ما سيتم عرضه بهدف نقل التجربة إلى ديوان المحاسبة لتحقيق الاستثمار الأمثل للموارد البشرية وتطوير الكوادر الوطنية.

ونظرا لأهمية مثل تلك المؤتمرات فإنها تتطلب الاستعداد الجيد من قبل المشاركين بقراءة البحوث والتحصيل والتأهيل العلمي لتحسين جودة الاستفادة وعمل المقارنات بين معايير التدقيق الخارجي ومعايير التدقيق الداخلي، بالإضافة إلى أهمية المشاركة بأكبر قدر ممكن من ورش العمل للحصول على أكبر قدر من المعلومات والمواد العلمية لإيداعها في مركز المعلومات.

جدير بالذكر أن معهد المدققين الداخليين IIA مقره في الولايات المتحدة الأمريكية، ويساهم بفعالية في تنظيم العديد ن المؤتمرات والتظاهرات الدولية.