مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم

الكويت: المجتمع الدولي مطالب بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني من ظلم الاحتلال

طالبت دولة الكويت المجتمع الدولي اليوم بالاضطلاع بمسؤولياته لتوفير الحماية للشعب الفلسطيني الذي يتعرض لظلم المحتل الإسرائيلي منذ أكثر من أربعة عقود.

جاء ذلك في كلمة مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم امام الدورة ال29 لمجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان خلال مناقشة (حالة حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية).

وشدد الغنيم على اهمية دور مجلس حقوق الإنسان في اتخاذ إجراءات سريعة لوقف انتهاكات إسرائيل للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني في الأراضي الفلسطينية وخصوصا في قطاع غزة وتقديم مرتكبيها للعدالة.

وقال ان شعوب العالم تنظر إلى مجلس حقوق الإنسان كجهة دولية فاعلة يمكنها القيام بإجراءات جادة لتعزيز ولصون حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم لاسيما في فلسطين.

ونبه الى ان مصداقية المجلس أصبحت على المحك أكثر من أي وقت مضى إذا ما تقاعست الدول الأعضاء عن تحمل مسؤولياتها تجاه الشعب الفلسطيني.

واضاف ان الكويت تكرر دعوتها لهذا المجلس لارسال رسالة قوية وواضحة للمعتدي الإسرائيلي يدعوه فيها إلى الكف عن انتهاكاته لحقوق الشعب الفلسطيني وإلى إنهاء الاحتلال وإلى احترام العهود والمواثيق الدولية ذات الصلة.

واشار الى ان تقرير لجنة التحقيق المستقلة حول العمليات العسكرية في قطاع غزة اوضح معلومات بالغة الاهمية بشأن الانتهاكات الخطيرة والممنهجة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على يد السلطات الإسرائيلية.

وأكد اهمية التقرير في توضيح تداعيات الحصار الجائر الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة منذ العام 2007 والذي وصفه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ب"العقاب الجماعي المستمر للشعب الفلسطيني في غزة ما يستوجب تحية صمود الشعب الفلسطيني في هذه الظروف الصعبة".

وشدد على ان الكويت تدين وبأشد العبارات الممارسات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني التي تتضمن القتل والتنكيل والاعتقال خارج نطاق القانون وسرقة الأراضي وبناء المستوطنات الاستعمارية وغيرها من الانتهاكات للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ولفت الى ان الفشل الدولي في مساءلة السلطات الإسرائيلية عن جرائمها قد ادى الى تفاقهم الأعمال الاجرامية والعدوانية الاسرائيلية التي استهدفت قطاع غزة في يوليو من عام 2014 كما ادى الى مقتل واصابة مئات الضحايا الابرياء أغلبهم من الاطفال والنساء وكبار السن.

واكد على حرص دولة الكويت بتقديم العون لأبناء الشعب الفلسطيني لمواجهة الصعوبات.

واشار الى انها قدمت مؤخرا 200 مليون دولار لإعادة اعمار المحافظات الجنوبية من قطاع غزة عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وهي المنحة التي تعهدت بها دولة الكويت خلال مؤتمر المانحين لإعادة اعمار قطاع غزة والذي عقد في القاهرة في أكتوبر من عام 2014.

وبين ان قائمة المشاريع التي تشملها المنحة الكويتية تتضمن مشروع اعمار 1500 وحدة سكنية موزعة على جميع المحافظات الجنوبية للقطاع ومشروع خط نقل مياه من شمال الى جنوب القطاع ودعم القطاعات الاقتصادية والثروة الحيوانية ومشروع البنية التحتية.

وأكد استمرار الدعم الكويتي حتى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية المحتلة وقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

 

×