عبدالعزيز يوسف العدساني

#الكويت تنعي عبدالعزيز العدساني .. المحاسبة: فقدنا رجلا بارا كان عنوانا للاخلاص

نعت دولة الكويت أحد رجالاتها البارزين الذين تركزوا أثارا واضحة في مؤسسات الدولة وخارجها وعلى شتى الأصعدة رئيس ديوان المحاسبة عبدالعزيز يوسف العدساني الذي وافته المنية الليلة الماضية عن عمر يناهز 84 عاما.

وكان الفقيد العدساني الذي ولد عام 1931 والحاصل على شهادة دبلوم في المحاسبة عام 1971 شغل عدة مسؤوليات ومناصب في أجهزة الدولة منذ عام 1972 حيث تولى وقتها منصب نائب رئيس المجلس البلدي حتى عام 1974 حين تولى رئاسة المجلس حتى عام 1984.

وأدى المجلس البلدي الذي ترأسه العدساني في تلك الفترة دورا حيويا على صعيد تطور التخطيط العمراني والإنمائي في البلاد بالنظر إلى الطفرة النفطية التي استدعت معها العمل على تسريع وتيرة إنهاض كل مرافق الدولة لتتواكب مع الدول الحديثة.

ومنذ عام 1976 وحتى عام 1984 شغل الفقيد العدساني عضوية مجلس التخطيط الذي يتولى إعداد الرؤية المستقبلية والأهداف الاستراتيجية للدولة ورسم سياساتها.

وفي عام 1992 خاض عبدالعزيز العدساني غمار الانتخابات لمجلس الأمة حيث أصبح نائبا عن دائرة كيفان حتى عام 1996.

ومنذ شهر أكتوبر عام 2008 وحتى وفاته شغل الفقيد العدساني عضوية المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الذي يضم في عضويته عددا من الوزراء وأصحاب الكفاءة والخبرة في البلاد.

وفي 24 فبراير 2009 وبموجب المرسوم الأميري رقم 37 ترأس الفقيد العدساني ديوان المحاسبة حتى رحيله وكان الرئيس السابع للديوان الذي يقوم بدور رقابي مهم في حماية الأموال العامة ومنع إساءة استخدامها والتعدي عليها.

كما حظي الفقيد العدساني بسمعة طيبة خارج نطاق الكويت حيث تولى منصب أمين عام منظمة المدن العربية التي أسست عام 1967 واتخذت الكويت مقرا دائما لها وتهدف إلى الحفاظ على هوية المدن العربية وتراثها من خلال العمل على تنمية وتحديث المؤسسات البلدية والمحلية في المدن العربية.

ومنذ عام 1995 شغل العدساني منصب نائب الرئيس لشؤون الإقليم العربي في الاتحاد الدولي للسلطات المحلية ومقره هولندا.

كما تقلد الراحل عدة أوسمة على الصعيد الخارجي نظرا إلى جهوده التي تركت بصماتها في المواقع المتعددة التي شغلها ففي عام 1990 نال وساما ملكيا برتبة قائد من المملكة المغربية.

وفي عام 1993 قلدت الجمهورية الألمانية الفقيد العدساني وساما برتبة ممتاز كما حاز عضوية الزمالة الفخرية لجمعية الفكر المحاسبي عام 2006.

وقال نائب رئيس ديوان المحاسبة عادل الصرعاوي إن الكويت فقدت بوفاة رئيس الديوان عبدالعزيز العدساني رجلا بارا لم يدخر جهدا في خدمتها ورفع اسمها وشأنها.

وأضاف الصرعاوي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم أن "العم المرحوم عبدالعزيز العدساني كان قدوة وسيظل قدوة لنا جميعا إذ كان عنوانا للاخلاص والعفة وبوفاته فقد ديوان المحاسبة أحد أعمدته ورجالاته الذين ساهموا في نجاح مسيرته".

وذكر أن الفقيد كان من أولئك الرجال الأبرار الذين كرسوا حياتهم في خدمة الكويت "فقد كان الراحل من الأفذاذ الذين ما إن تقلدوا منصبا إلا وتركوا بصمة واضحة في كل مجال خدموا فيه".

 

×