جانب من اجتماع مجلس الوزراء اليوم

مجلس الوزراء: الموافقة على مشروع قانون بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ورفعه لمجلس الأمة

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر اليوم في قاعة مجلس الوزراء  في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك - رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبد الله الصباح بما يلي:

ستهل مجلس الوزراء أعماله بالاطلاع على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من الرئيس ماكي سال - رئيس جمهورية السنغال، والمتضمنة إشادته بالعلاقات الطيبة التي تربط البلدين الصديقين، وتجديد الدعوة لحضرة صاحب السمو حفظه الله ورعاه للقيام بزيارة رسمية لجمهورية السنغال.

كما اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من صاحب الجلالة السلطان الحاج حسن بلقية - معز الدين والدولة - سلطان بروناي، والمتضمنة الإعراب عن شكره على ما حظي به والوفد المرافق لجلالته من كرم ضيافة وترحيب خلال زيارته الرسمية لدولة الكويت، متطلعاً إلى الارتقاء بمستوى التعاون المشترك بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

ثم اطلع مجلس الوزراء على الرسالة الموجهة إلى سمو الشيخ جابر المبارك - رئيس مجلس الوزراء - من توني أبوت - رئيس وزراء استراليا، والتي تناولت العلاقات الودية والتعاون القائم بين البلدين الصديقين وسبل تطويرها.

كما أحاط سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء المجلس بنتائج الزيارة التي قام بها سموه والوفد المرافق له بتكليف من سمو الأمير لمدينة جده ولقائه مع خادم الحرمين الشريفين الملك / سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود، والتي تأتي انطلاقا من عمق الروابط الأخوية التاريخية الوثيقة التي تربط بين قياديتي وشعبي البلدين الشقيقين، كما تناولت آخر المستجدات على الساحتين الاقليمية والدولية.

وبمناسبة حلول شهر رمضان المبارك رفع سمو الشيخ جابر المبارك - رئيس مجلس الوزراء باسمه ونيابة عن إخوانه الوزراء أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام حضرة صاحب السمو الأمير وسمو ولي العهد حفظهما الله ورعاهما وللشعب الكويتي الكريم، مبتهلاً إلى المولى عز وجل أن يعيد هذه المناسبة الكريمة على كويتنا الغالية، والأمتين العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وأن يديم على وطننا العزيز نعمة الأمن والرخاء.

هذا، وقد شرح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد - نتائج الزيارة التي قام بها للبلاد يوانيس كوسيلديس - وزير خارجية جمهورية قبرص الصديقة والوفد المرافق له، وفحوى المحادثات التي أجراها، والتي بحث خلالها العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين وسبل دعم أطر التعاون الثنائي في كافة المجالات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين الصديقين.

كما اطلع مجلس الوزراء أيضا على نتائج اجتماع الدورة (135) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي عقد بالمملكة العربية السعودية  الرياض، حيث ناقش هذا الاجتماع عدداً من المواضيع المتكاملة المتعلقة بمسيرة العمل الخليجي المشترك وآخر التطورات الإقليمية والدولية المرتبطة بالأمن والاستقرار بالمنطقة، وفي مقدمتها الأوضاع في اليمن وسبل تعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، وكذلك الأوضاع في سوريا وليبيا والعراق، إضافة إلى القضية الفلسطينية وعملية السلام في المنطقة.

وأطلع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية أنس الصالح – مجلس الوزراء على نتائج مشاركته في مؤتمر تنوع اقتصاديات دول الشرق الوسط وشمال أفريقيا، والذي عقد في المملكة المتحدة - لندن، حيث قدمت الكويت ورقة عمل خطة الكويت التنموية ورؤيتها (كويت 2035)، والتي تهدف إلى جعل الكويت مركزاً تجارياً ومالياً وتعزيز مكانة الاقتصاد الكويتي بين الاقتصاديات العالمية، وتنويع مصادر الدخل وتقليل الاعتماد على عائد النفط وتحسين مستوى المعيشة، واستقطاب الشباب وخلق فرص عمل لهم، مشيراً إلى اعتزام دولة الكويت على تنفيذ مشروعات ضخمة تشمل إنشاء مدن جديدة وسكك نقل بالقطارات، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية والخدمات الأساسية.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود - حول نتائج مشاركته في الاجتماع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة للاحتفال بمرور 20 عاماً على إطلاق البرنامج العالمي للشباب، والذي عقد بمقر منظمة الأمم المتحدة في نيويورك مؤخراً، كما أحاط مجلس الوزراء باللقاء الذي تم مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد / بان كي مون، والذي أشار فيه بنجاح دولة الكويت في تطوير ورعاية السياسة الشبابة وانها أصبحت نموذج يعتد بها بالمنطقة.

ثم استمع مجلس الوزراء إلى شرح قدمه رئيس جهاز متابعة الأداء الحكومي الشيخ أحمد مشعل الأحمد والمسئولين في الجهاز، بشأن التقرير السنوي لجهاز متابعة الأداء الحكومي لعام 2014، موضحاً نتائج متابعة بعض المشروعات الحكومية، والتي بلغت (22) مشروعاً، والآلية التي تم اتباعها في هذا الشأن، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المنوط بها تنفيذ هذه المشروعات.

كما شرح نتائج دراسة الجهاز لتقرير ديوان المحاسبة والتوصيات والمقترحات التي توصل إليها الجهاز لمعالجة الملاحظات التي أبداها الديوان على أعمال الجهات المشمولة برقابته.

وقد أشاد مجلس الوزراء بالتقرير والجهود التي قام بها الجهاز لتحقيق الأهداف المنشودة، وحث الجهات المعنية على تجسيد التعاون المأمول معه، بما يسهم في دفع عجلة التنمية في البلاد.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع القانون بشأن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، والذي تضمن تطوير التشريع الحالي لحقوق المؤلف لتواكب دولة الكويت الركب العالمي في حماية حقوق المؤلف وتساير الاتفاقيات الدولة وأهمها الاتفاقية الدولية لحقوق المؤلف والاتفاقية إنشاء المنظمة العالمية للملكية الفكرية، وكذلك اتفاقية بيرن لحماية المصنفات الفنية، وقرر رفعه لسمو الأمير، تمهيدا لإحالته لمجلس الأمة.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×