الكنترول

وزير التربية: نسبة النجاح في اختبارات الثانوية طبيعية وتبشر بالخير وتعلن الأحد المقبل

أعلن وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى عن موعد نتائج إختبارات نهاية العام الدراسي لطلبة الصف الثاني عشر للعام 2014/2015 حيث ستكون في تمام الواحدة من ظهر يوم الأحد الموافق 7 الجاري بقاعة سلوى.

وطمأن العيسى الطلبة والطالبات بأن نسبة النجاح حتى هذه اللحظة طبيعية وتبشر بالخير حيث تتراوح بين الـ 70 والـ 90 في المئة تقريباً في القسمين العلمي والأدبي متمنياً التوفيق للطلبة والطالبات الناجحين ومن لم يحالفهم الحظ في النجاح ومؤكداً في الوقت نفسه أن المقاعد الجامعية في مؤسسات التعليم العالي كافية لاستقطاب جميع الخريجيين في مختلف الكليات والتخصصات.

من جهته، أكد وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري ان نتائج اختبارات الثانوية العامة ستعلن يوم الاحد 7 يونيو الجاري، لافتا الى ان آلية تصحيح الاختبارات تسير على أكمل وجه ووفق الخطة الموضوعة لها، مبينا ان نسب النجاح تختلف من مادة دراسية الى اخرى، فهي عالية في بعض المواد وطبيعية في مواد اخرى، موضحا ان جميع نتائج التصحيح طبيعية ".

وحول الاجتماع الذي ترأسه وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى بحضور الوكلاء المساعدين في الوزارة والوكلاء الجدد فيصل المقصيد وفاطمة الكندري عصر الاول من امس قال : ان الاجتماع هو روتيني يعقد بشكل دوري لبحث الامور التربوية والتعليمية المختلفة والقضايا العالقة والاستعدادات للعام الدراسي المقبل.

من جهته، أكد الوكيل المساعد للتعليم العام ورئيس "الكنترول الأدبي" د.خالد الرشيد أن المؤشرات الأولية في نتائج طلاب وطالبات الصف الثاني عشر جيدة ومطمئنة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن عمل لجان التصحيح في الكنترول يسير وفق ما تم التخطيط له.

وذكر د.الرشيد إن العمل يجري على قدم وساق داخل كنترول القسم الأدبي في مدرسة صقر الشبيب بمنطقة القادسية، مبينا أن آلية العمل تشمل عملية نقل المندوبين لأوراق الإجابة من لجان الاختبارات في المناطق التعليمية إلى الكنترول، وذلك بعد انتهاء الطلبة من أداء اختباراتهم، حيث تبدأ إجراءات مطابقة وتدقيق أوراق الإجابات مع كشوف المناداة، ليتم رفعها إلى الغرف المخصصة.

وأشار إلى انه بعد إعطاء الأوراق أرقاما سرية، يتم نقلها إلى غرف مخصصة في الكنترول للتدقيق مرة أخرى، لافتا إلى أن نقل أوراق الإجابة إلى لجان التصحيح يتم عن طريق الموجهين الأوائل، وبعد الانتهاء من تصحيح هذه الأوراق ترفع إلى غرفة التنسيق لرصد درجات الطلبة يدويا، ثم تعاد إلى الغرف المخصصة لإعادة التدقيق عليها ومطابقة الدرجات مع تلك المرصودة في المرايا، لتعاد مرة أخرى إلى غرفة الورق، حيث يتم تسليمها إلى غرفة الكمبيوتر لإدخال درجات الطلبة آليا.

وأشاد الرشيد بجهود العاملين في الكنترولين العلمي والأدبي، وكذلك جهود جميع القائمين على سير عملية الاختبارات من مشرفين ومراقبين وملاحظين ومديري مدارس، متمنيا النجاح والتوفيق لجميع الطلاب والطالبات.

وعن اختبارات الدور الثاني، أكد د.الرشيد اكتمال الاستعدادات لانطلاقها في العاشر من يونيو الجاري للصفوف من الخامس الابتدائي إلى التاسع المتوسط، وفي 22 منه لصفوف المرحلة الثانوية، داعيا الطلبة الذين سيخوضونها إلى المثابرة على المذاكرة والاستعداد الجيد للوصول إلى النجاح.

ومن جهته أفاد المشرف الإداري لكنترول القسم الأدبي والمعهد الديني ومراقب التعليم المتوسط في منطقة العاصمة التعليمية عادل الراشد أن النتائج الأولية لنتائج تصحيح الاختبارات تبشر بالخير إذ تتراوح بين الـ 70% إلى 90 %  حسب كل مادة دراسية  وستزيد عند إضافة درجات أعمال الطلبة مشيرا أنه تم الإنتهاء من تصحيح 4 مواد دراسية وجاري تصحيح مادتي التاريخ واللغة الإنجليزية ، أما بالنسبة لنتائج المعهد الديني فنسبهم مرتفعة.

وذكر الراشد أنه ستتم المراجعة الرأسية للدرجات بما يسمى لجنة الرأفة لمساعدة الطلبة ومراعاتهم في عملية التصحيح.

وأكد الراشد أن اختبارات هذا العام جاءت سلسة وسهلة وفي مستوى الطلبة مما أدى لرفع نسب الدرجات.

مضيفا أن هذه السنة ستكون المرة الأولى التي يؤدي فيها طلبة الدور الثاني بعد اسبوعين من انتهاء الاختبارات إذ ستكون اختبارات المرحلة الثانوية من  22/6/2015 إلى 1/7/2015 ومن الصف الخامس إلى المرحلة المتوسطة من 10/6/2015 إلى 17/6/2015.

وأوضح الراشد طريقة سير عمل الكنترول وذلك باستلام أوراق الإجابة من الدارس وتوصيلها إلى اللجان ويتم وضع أرقام سرية لكل ورقة ثم تذهب للمصححين بدون أسماء وتراجع لأكثر من ثلاث مرات داخل اللجنة للتأكد من تصحيح كل ورقة ثم تعاد إلى لجنة النظام والمراقبة ليتم مراجعة الدرجات وجمعها والتأكد من تصحيح جميع الأسئلة والتأكد من عدم وجود أخطاء ومن ثم ترصد الدرجة.

وأشاد الراشد بالدور الكبير الذي يقوم به وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري والذي أوصى على توفير الجو المناسب وتوفير كافة احتياجات ومتطلبات المصححين في الكنترول كما تقدم الراشد بالشكر إلى مدير إدارة الصيانة في منطقة العاصمة التعليمية هاني غلوم على سرعة استجابته لأي متطلبات أو احتياجات في الصيانة وتقدم بالشكر كذلك إلى المشرف الإداري لتقدير الدرجات محمود عبد الرضا.

الى ذلك، أكدت مديرإدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي ضيدان العجمي أن الحريق الذي اندلع فجر اليوم في محول كهربائي بجوار ثانوية عروة بن الزبير في منطقة سعد العبدالله لن يؤثر على سير عملية اختبارات الصف الثاني عشر التي ستستأنف غدا الأربعاء بعد يوم راحة.

وذكرت العجمي أن أضرار الحريق اقتصرت على الخسائر المادية التي لحقت بالمحول الذي يقع خارج أسوار المدرسة الثانوية التابعة لمنطقة الجهراء التعليمية، موضحة بان فرق الإطفاء تمكنت من إخماد الحريق من دون أي إصابات، فيما جار التأكد من سلامة التمديدات من قبل فريق وزارة الكهرباء.

ولفت العجمي إلى أن منطقة الجهراء التعليمية طلبت من وزارة الكهرباء توفير محول متنقل للثانوية لحين إصلاح أو استبدال المحول الأساسي مؤكدة انه تم إيصال التيار الكهربائي لكافة مرافق المدرسة، شاكرة تعاون الإدارة العامة للإطفاء ووزارة الكهرباء مع وزارة التربية.

وأشار ضيدان العجمي إلى أن سلامة الطلبة تأتي في مقدمة  أولويات الوزارة، متمنية لطلاب وطالبات الصف الثاني عشر أن ينهوا  اختباراتهم بكل سهولة ويسر ويحققوا النجاح والتفوق.

 

×