الدكتور بدر العيسى

التربية: اعادة تنظيم اجراءات تصديق الشهادات الدراسية الصادرة من الخارج

أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي د.بدر العيسي قرار يقضي بشأن اعادة تنظيم بعض اجراءات تصديق الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد تمهيدا لمعادلتها بالشهادات التي تمنحها المدارس الكويتية، حيث اوضح القرار في المادة الأولى منه مراعاة كافة القرارات المنظمة لمعادلة الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد ودون الاخلال بحق الوزارة في الاستفسار عن مدى صحة الشهادات الدراسية.

ويضاف الى شروط المعادلة ضوابط التصديق منها "تصديق الشهادة من الجهة التي أصدرتها المؤسسة التعليمية في مرحلة ما قبل التعليم العالي، "والتصديق من الجهة المشرفة على المؤسسة التعليمية في الدولة مصدرة الشهادة سواء كانت منطقة تعليمية او مديرية او ادارة او نحوها، والتصديق على الشهادة من وزارة الخارجية للدولة الصادرة عنها، والمصادقة على صحة بيانات الشهادة من خلال الملحق الثقافي الكويتي بسفارات دولة الكويت الكائنة بالدولة مصدرة الشهادة ان وجد او تصديقها من سفارة دولة الكويت بالدولة مصدرتها، أو أقرب سفارة كويتية لها في حالة عدم وجود مكاتب ثقافية كويتية.

وأكد القرار في المادة الثانية استمرار الشروط الاخرى المنظمة لمعادلة الشهادات الدراسية الصادرة من خارج البلاد بما لا يتعارض مع أحكام هذا القرار وتخضع الشهادات الدراسية التي سبقت معادلتها للضوابط المقررة بموجب المادة الأولى منه.

وشددت المادة الثالثة من القرار ضرورة سريان هذه المادة اعتبارا من تاريخ صدورها (25/5/2015)  والغاء ما تعارض معها من قرارات سابقة.

سبق ذلك فقد أصدر وزير التربية  وزير التعليم العالي رئيس مجلس أمناء المركز الوطني لتطوير التعليم د.بدر العيسي قرارا يقضي بتعيين الدكتور صبيح عبدالعزيز عبدالمحسن المخيزيم مديراً عاماً للمركز الوطني لتطوير التعليم بدرجة وكيل وزارة، على يسري القرار اعتبار من 20/5/2015 وعلى جهات الاختصاص العلم به والعمل بموجبه.

من جهة أخرى فقد أصدر وكيل وزارة التربية د.هيثم الاثري قرارا يقضي بتحديد نوع الهيئة التعليمية لمدرسة عبدالله بن سلام الابتدائية بنين الكائنة في منطقة الاحمدي التعليمية  لتصبح ذات معلمين ذكور وذلك في اطار استعدادات الوزارة لتنظيم العام الدراسي القادم 2015/2016.