العيسى ود. ناجي المطيري خلال تكريمهم أحد المتفوقين

الوزير العيسى: مخالفات "الابحاث" الى النيابة في حال ثبوتها ولجنة التحقيق تنتهي أعمالها قريبا

أكد وزير التربية ووزير التعليم العالي ورئيس مجلس أمناء معهد الكويت للأبحاث العلمية د. بدر العيسى أنه في حال ثبوت وجود مخالفات جسيمة في معهد الابحاث فسيتم احالتها الى النيابة العامة، لافتا الى أن لجنة بحث المخالفات التي تم تشكيلها ستنتهي من أعمالها قريبا.

وقال الدكتور بدر العيسى في حفل تكريم العاملين المتميزين الفائزين بجوائز الإنجاز والتميز العلمي في معهد الابحاث اليوم أن توافق الاستراتيجيات البحثية طويلة الامد لمعهد الكويت للابحاث العلمية مع الاولويات التنموية لدولة الكويت داعيا الى مواكبة ظهور تكنولوجيات جديدة لاسيما في المجالات الحديثة كالنانو تكنولوجي.

وقال ان هذا الحفل السادس يعد تشجيعا للعاملين المتميزين على تحقيق مزيد من الإنجازات البحثية المتميزة وحافزا مهما لخلق روح التنافس العلمي الشريف لتحقيق مزيد من الابتكارات العلمية التي تسهم في دعم التنمية الوطنية وتؤدي إلى تقدم الوطن وازدهاره.

واعرب عن الشكر والامتنان إلى سمو ولي العهد الشيخ لرعايته الكريمة لهذه الجائزة التي تعد دليلا جديدا على ما يحظى به معهد الكويت للأبحاث العلمة والعاملون فيه من اهتمام القيادة السياسية وحرصها على تشجيع علماء وباحثي المعهد.

واشاد بتوجه المعهد لادراجه جائزة أفضل مدير برنامج بحثي لتشجيع القائمين على البرامج البحثية في المعهد على تحقيق الطموحات والأهداف المأمولة والسعي لتطوير الكوادر العلمية العاملة معهم داعيا الى العمل على مواكبة ظهور تكنولوجيات جديدة لاسيما في المجالات الحديثة مثل النانو تكنولوجي والتكنولوجيا الحيوية والمواد وانتشار تطبيقاتها.

واكد ان توجه الحكومة يوفر امكانية المشاركة المثلى لجميع الأطراف الفاعلة في الدفع قدما بالمنظومة الوطنية للبحث العلمي والابتكار التكنولوجي لقيادة قاطرة التنمية الوطنية ووضع دولة الكويت على مسار التنمية المستدامة مع تعزيز فعالية صنع القرار.

واضاف ان الحكومة تركز على دعم التنسيق والتعاون المشترك بين المؤسسات العلمية والتقنية من جانب والمؤسسات الانتاجية والخدمية للمساهمة في التطبيق المشترك للنتائج البحثية والابتكارات التقنية.

واشاد الوزير العيسى بجهود المعهد التي أسفرت عن إنشاء أربعة مراكز بحثية في المجالات ذات الأولوية للتنمية الوطنية في دولة الكويت يأتي في مقدمتها مركز أبحاث البترول الذي تم افتتاح مبناه الجديد مؤخرا ليضم أحدث التجهيزات التقنية لدعم قطاع البترول والمساهمة في تطوير هذه الصناعة.

واشار الى ان المركز الثاني هو مركز أبحاث المياه الذي يعد النقطة المحورية لدعم الاحتياجات المائية في دولة الكويت وتم اعتماده مؤخرا من قبل منظمة اليونسكو كمركز تميز اقليمي وعالمي في أبحاث المياه بينما يتولى مركز أبحاث الطاقة والبناء زمام المبادرة لتنفيذ أنشطته البحثية في مجالات الطاقة مع تطوير تقنيات الطاقة المتجددة وخفض تكلفة انتاجها.

واضاف ان مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية يركز على مواجهة التحديات الوطنية الملحة للحفاظ على استدامة الموارد الطبيعية مع تعزيز الأمن الغذائي ونظم التغذية وتحسين نوعية الحياة لسكان دولة الكويت.

 

×