وزارة الصحة

الصحة: بروتين ccb الناتج عن التدخين من الاسباب الرئيسية للاصابة بالروماتويد

كشفت استشارية امراض الروماتيزم بالمستشفى الأميري الدكتورة أديبة الحرز اليوم عن انخفاض نسبة امراض الروماتويد عند النساء في الكويت مقارنة بالدول الاخرى المتقدمة بسبب انخفاض نسبة التدخين لديهن.

وقالت الدكتورة الحرز وهي مؤسسة السجل الكويتي لرصد الأمراض الروماتيزمية ورئيسة فريق العمل في تصريح لوكالة الانباء الكويتية ان تلك النتائج جاءت ضمن اول دراسة كويتية في الشرق الاوسط اجريت على الف مريض بالكويت ضمن عمل السجل الكويتي لرصد الامراض الروماتيزمية بقيادتها.

واوضحت ان نتائج الدراسة بينت ان التدخين يسبب وجود بروتين (سي سي بي) في دم المدخن والذي يعد من الاسباب الرئيسية للاصابة بمرض الروماتويد مؤكدة ان تلك الدراسة تعد الاولى من نوعها في الشرق الاوسط لبحث علاقة التدخين بالامراض الروماتيزمية.

واضافت انه نظرا لدقة بيانات هذه الدراسة ولأهمية نتائجها والاكتشاف العلمي النادر فسوف يتم عرض نتائجها في المؤتمر الاوروبي للامراض الروماتيزمية في روما في شهر يونيو القادم بدعوة خاصة من الاطباء المنظمين للمؤتمر.

وبينت انها ستقوم بعرض النتائج خلال المؤتمر مع تقديم شرح تفصيلي للدراسة مشيرة الى انه تمت الدعوة لعرض نتائج تلك الدراسة في المؤتمر الاسيوي لأمراض الروماتيزم والذي سيقام في الهند في شهر سبتمبر القادم.

واشارت الحرز الى ان الدراسة كشفت كذلك ان نسبة الاصابة بالمرض عند النساء بالنسبة للرجال بلغت 62 بالمئة بمعنى ان 62 بالمئة من المصابين بالمرض في الكويت هم من النساء اما في الدول الاخرى فان نسبة الاصابة عند النساء بالنسبة للرجال هي 75 بالمئة.

وقالت ان نسبة المدخنين الرجال في الكويت بلغت 20 بالمئة بينما بلغت نسبة المدخنات النساء اثنين بالمئة فقط مؤكدة ان الفارق في النسب كبير ونادر وهو يختلف تماما عن الفارق في النسب في الدول المتقدمة حيث تكون النسب لديها متقاربة ما بين الرجال والنساء.

واضافت ان نسبة وجود بروتين (سي سي بي) لدى الرجال بلغت 64 بالمئة من مجموع الرجال المصابين بالمرض في الكويت مقابل 54 بالمئة لدى النساء مشيرة الى ان نسبة الاصابة بمرض الروماتويد بالكويت بشكل عام هي واحد بالمئة وهي نسبة مقاربة للدول الاخرى.

واوضحت انه يمكن الكشف عن بروتين (سي بي بي) احد مسببات المرض بواسطة تحليل الدم مشيرة الى ان هذا البروتين يمكن ان يتواجد في الدم قبل الاصابة بمرض الروماتويد لمدة تصل الى 14 سنة قبل ظهور المرض اي انه يمكن للمريض التنبؤ بالاصابة وبالتالي اجراء اللازم لتجنب الاصابة بالمرض.

واشارت الحرز الى ان حدة المرض وخطورته وشدة التهاب المفاصل تكون اكبر عند مرضى الروماتويد المدخنين والذين يحملون بروتين (سي بي بي) مقارنة مع مرضى الروماتويد غير المدخنين والذين لا يحملون ذلك البروتين مبنية ان نتائج الدراسة اظهرت ان متوسط عمر الاصابة بالمرض في الكويت هو 45 سنة وهي مقاربة للدول المتقدمة.

يذكر ان الروماتويد هو مرض روماتيزمي مزمن سببه خلل في وظيفة الجهاز المناعي مما يؤدي الى التهابات شديدة في مفاصل الجسم وصعوبة في استعمالها وقد يؤدي ذلك الى الاعاقة اذا لم يتم التدخل العلاجي المبكر وبالشكل الصحيح.

 

×