جانب من الجولة

وزير التربية: لم نلاحظ ما يعيق سير عملية الامتحانات والاسئلة تتماشى مع قدرات الطلبة

وصف وزير التربية ووزير التعليم العالي د بدر العيسى الفترة الحالية بالعصيبة على الطلبة وأسرهم كونها مرحلة اختبارات لمختلف المراحل الدراسية ومفترق طرق لأبنائنا الطلاب والطالبات في تحصيلهم العلمي، مطالبا الجميع بتشجيعهم والوقوف بجانبهم.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير العيسى للصحافيين عقب  الجولة التفقدية التي قام بها صباح اليوم لمقار اختبارات طلبة المرحلة الثانوية في المعهد الديني.

وأشار إلى انه من خلال جولته لم يلحظ أي مشاكل  تعيق سير عملية الامتحانات والأوضاع هادئة جدا وسط أجواء مناسبة هيأتها الإدارات المدرسية للمتعلمين، مؤكدا أن ما تضمنته أوراق الاختبارات أسئلة تتماشى وقدرات أبنائنا الطلبة والطالبات.

وأعرب الوزير العيسى عن أمله في أن يوفق الطلبة في اختباراتهم ويجتازوا هذه الفترة التي ينتظرها الجميع كما اجتاز أبناؤنا في المرحلة المتوسطة أمس الأول اختباراتهم التي مرت بكل يسر وهدوء ولم يحصل أي شي يعكر الأجواء، متمنيا أن تمر اختبارات المرحلة الثانوية أيضا بسلام، موضحا أن التعامل سيكون وفق اللوائح الخاصة في حالات الغش المعمول بها في الوزارة والتي تصل إلى حرمان الطالب من الاختبار.

ورافق الوزير العيسى في جولته التفقدية وكيل وزارة التربية د.هيثم الأثري ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي ضيدان العجمي ومدير إدارة التعليم الديني دخيل العنزي الذي أكد أن اختبارات المعهد الديني تسير بطريقة مريحة عبر التزام رؤساء وأعضاء اللجان بتطبيق اللوائح على الطلبة الممتحنين، متمنيا أن تستمر الأمور على ما يرام حتى نهاية الأيام المخصصة للاختبارات.

وأشار العنزي إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة غش في اختبارات صفوف النقل التي بدأت منذ أيام أو في امتحانات الثانوية العامة التي انطلقت اليوم، مؤكدا أن أسئلة الاختبارات تراعي مستويات الطلبة والفروقات الفردية بينهم بما يتناسب و مختلف مستوياتهم.

ولفت إلى أن جولة الوزير العيسى بدأت بزيارة معهد قرطبة للبنين، حيث تفقد لجان اختبارات الثانوية العامة، ثم انتقل لمعهد البنات واطمأن على صفوف النقل التاسع والعاشر والحادي عشر، متمنيا التفوق والنجاح لجميع الطلبة.

وفي السياق نفسه أكدت مدير عام الإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي على أن مدارس المرحلة الثانوية  في منطقة الفروانية التعليمية قد أتمت استعداداتها لاستقبال الطلاب لأداء الاختبارات للفترة الدراسية الرابعة للعام الدراسي 2014/2015 ، داعية إلى ضرورة توفير الأجواء المريحة للطلاب لأداء الاختبارات بهدوء ووفق مسارها الطبيعي، وتطبيق لوائح ونظم الوزارة فيما يخص ظاهرة الغش وإبراز التعليمات للطلبة حتى يطلعوا عليها مشيرة إلى  أن الإدارات في المنطقة وضعت جميع إمكانيتها لتوفير أفضل السبل نحو الأداء الأمثل للجان الاختبارات من خلال صيانة أجهزة التكييف و برادات المياه.

وأوضحت الخالدي أن مجموع طلاب الصف العاشر في منطقة الفروانية التعليمية 5353 طالب وطالبة، وبلغ مجموع طلاب الصف الحادي عشر 3809 طالب وطالبة فيما بلغ مجموع عدد الطلبة والطالبات في الصف الثاني عشر في منطقة الفروانية التعليمية الذين سيتوجهون لأداء الاختبارات يوم الأحد القادم الموافق 24 من مايو الجاري 7146 طالب وطالبة، تضمن 3307 طالب وطالبة من القسم العلمي وشمل عدد البنين الذي بلغ 1600 وعدد الطالبات 1707، كما شمل المجموع عدد طلاب القسم الأدبي الذي بلغ  3839، وتضمن عدد البنين 1619 طالب، و عدد البنات 2220 طالبة.

وأشارت الخالدي  إلى أن منطقة الفروانية التعليمية قامت بتوزيع الجداول على الطلاب قبل موعد الاختبارات بفترة كافية حتى يتسنى لهم تنظيم وقتهم للمذاكرة والمراجعة، لافتة أن الوزارة والمناطق التعليمية تحرص كل الحرص على منع الغش تحقيقًا للعدالة بين الطالب المجتهد والطالب المتهاون وهي مسألة أخلاقية وتربوية، فوزارة التربية دائما تسعى لمخرجات بناءة.

وحثت الخالدي رؤساء اللجان إلى التحلي بحسن التصرف والحكمة والذكاء في التعامل مع أي حادث معين مع الوضع في الاعتبار مصلحة الطلاب بالدرجة الأولى معربة عن تمنياتها للطلاب بالتوفيق والنجاح.

ومن جانبه أكد مدير عام الإدارة العامة لمنطقة العاصمة التعليمية ناجي الزامل أن استعدادات المنطقة لاختبارات نهاية العام الدراسي الحالي قد اكتملت وقد روعي فيها الترتيبات التي تهيئ للطلبة الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم اذ تعد فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية ما يفرض على جميع المعنيين بالعملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها، مضيفا أن المنطقة التعليمية أوصت الإدارات المدرسية بتطبيق الاختبار المريح وتهيئة الأجواء النفسية ليتسنى للطلبة تأدية اختباراتهم على أكمل وجه .

وذكر أن منطقة العاصمة التعليمية نظمت الاستعدادات الخاصة بالاختبارات النهائية من حيث التأكيد على مدير إدارة الشؤون الهندسية لمتابعة حالات التكييف في جميع المدارس وإعداد نشرات للمراحل التعليمية للإيعاز إلى الإدارات المدرسية بتوفير الاختبار المريح للطلبة وبث روح الثقة والهدوء والطمأنينة لديهم. وأشار الزامل إلى أن المنطقة قامت بعمل خطة للزيارات الاستطلاعية إلى جميع المدارس خلال فترة الاختبارات وتم توفير العدد الكافي من الملاحظين وإصدار القرارات الخاصة بتكليفهم بذلك كما تم توزيع دارسي مراكز تعليم الكبار – المرحلة الثانوية وطلبة المنازل على مدارس المرحلة الثانوية.

وأوضح الزامل أن مجموع طلاب الصف العاشر في منطقة العاصمة التعليمية 4138 طالب وطالبة، وبلغ مجموع طلاب الصف الحادي عشر 3168 طالب وطالبة ، فيما بلغ مجموع عدد الطلبة والطالبات في الصف الثاني عشر في منطقة العاصمة التعليمية الذين سيتوجهون لأداء الاختبارات يوم الأحد القادم الموافق 24 من مايو الجاري 3770 طالب وطالبة، تضمن 2120 طالب وطالبة من القسم العلمي وشمل عدد البنين الذي بلغ 939 وعدد الطالبات 1181 ، كما شمل المجموع عدد طلاب القسم الأدبي الذي بلغ 1650، وتضمن عدد البنين 684 طالب ، وعدد البنات 966 طالبة.

 

×