جانب من المحاضرة

مركز واحد وعشرين تنظم محاضرة لاهالي ذوي الاحتياجات الخاصة

نظم مركز واحد وعشرين لذوي الاحتياجات الخاصة وبدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي محاضرة بعنوان " كيف نتواصل مع ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق التكامل الحسي يوم أمس الأول.

وتأتي المحاضرة ضمن سلسلة من المحاضرات وورش العمل المتعددة التي يعقدها المركز ويستضيف خلالها اخصائيين من الولايات المتحدة الأمريكية والدنمارك والسويد وكندا بهدف رفع مستوى الاخصائيين في مجال تطوير ذوي الاحتياجات الخاصة وتوعية أولياء الأمور في كيفية التعامل وتطوير ابنائهم من ذوي الاعاقة الذهنية.

وقدم المحاضرة الاخصائية هيذر آن دويل والاخصائية جنيفر فيليبس اللتين لهما خبرة طويلة في مجال تطوير ذوي الاحتياجات الخاصة.

وقالت الاخصائية جينيفر ان مهمتها وتخصصها يتركز على مساعدة أولياء الأمور وأقرباء ذوي الاعاقات الذهنية على العمل المشترك والتواصل فيما بينهما لمناقشة المشاكل اليومية التي تواجهها هذه الفئة ، مؤكدة على أهمية ايجاد برامج متنوعة وذات فائدة تعمل على دمج ومشاركة ذوي الاعاقة في المجتمع.

وأشارت أنه من الأهمية بمكان عقد لقاءات دورية بين الأهالي لتبادل الآراء والخبرات حول ما يلاحظونه من سلوك ومظاهر على أبنائهم من ذوي الاعاقات الذهنية ، بغية الوصول الى أفضل السبل لمساعدتهم على العيش برغد وأمان.

من جهة أخرى قالت الاخصائية هيذر آن دويل وهي متخصصة في مجال المعالجة بالعمل أن كيف للتكامل الحسي ان يساعد المنتسبين في مركز واحد وعشرين على رفع قدراتهم والتحكم في عملية التركيز والابداع.

وشرحت هيذر كيفية التعامل مع الحواس الخمس لدى الاحتياجات الخاصة وهي السمع - الشم - التذوي - اللمس - النظر والتي يجب علينا تطويرها عن طريق برنامج متكامل للتكامل الحسي ، ويكون هناك تعاون في هذا المجال بين المركز والأهالي للوصول لنتيجة مرضية للجميع.

وأضافت ان المركز او الاخصائي لا يستطيع ان يعمل بمعزل عن تعاون الاهل اي ما يقوم به الاخصائي في المركز يجب ان يكمله المنزل بشكل او اخر لكي يستطيع ذوي الاعاقات الذهنية الاستمرار بالتطور والوصول لنتائج افضل في سلوكياته وعاداته.

 

×