توقيع اتفاقية المنحة مع مملكة البحرين

الصندوق الكويتي: منحة للبحرين بقيمة 196 مليون دولار و200 مليون دولار لفلسطين

تم اليوم في مدينة الكويت التوقيع على إتفاقية منحة بين مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، يخصص الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها 196 مليون دولار أمريكي للإسهام في تمويل مشروع تحسين طرق مداخل المدينة الشمالية.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه المنحة ضمن إتفاقية إطارية تم توقيعها بتاريخ 03/09/2012 بين حكومة مملكة البحرين والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية بشأن إستغلال المنحة التي خصصتها حكومة دولة الكويت وعهدت للصندوق بإدارتها والتي يبلغ مقدارها 2.5 مليار دولار أمريكي، توزع على عشر سنوات بدءاً من السنة المالية 2012/2013 ، لتمويل مشاريع إنمائية في مملكة البحرين.

وتقدم هذه المنحة ضمن إطار برنامج دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لتنمية دول المجلس.

وقد وقع إتفاقية المشروع الخاص بالمنحة المشار إليها أعلاه نيابة عن حكومة مملكة البحرين وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية المدير العام عبد الوهاب البدر.

يهدف المشروع إلى الإسهام في دعم التنمية الإقتصادية والإجتماعية في مملكة البحرين ضمن برنامج حكومة البحرين لتوفير السكن لحوالي 90 ألف مواطن في المدينة الشمالية ، وذلك من خلال إنشاء طرق جديدة وتحسين شبكة الطرق الحالية المؤدية للمدينة الشمالية لتصبح مهيأة لإستيعاب الحركة المرورية المولدة ، وتحد من الإزدحام المروري الذي سينجم عنها على شبكة الطرق الرئيسية .

يقدر إجمالي تكاليف المشروع بحوالي 196 مليون دولار أمريكي ، ويغطي المبلغ المخصص من منحة دولة الكويت والبالغ مقداره 196 مليون دولار أمريكي 100% من إجمالي التكاليف ، تم تخصيصه على مدى خمس سنوات إعتباراً من عام 2015 .

وبذلك يكون الصندوق قد وقع ما قيمته 1.4 مليار دولار أمريكي تمثل ما يعادل حوالي 56% من إجمالي حصة دولة الكويت من البرنامج والمخصصة لمملكة البحرين.

كما تم اليوم في الكويت التوقيع على إتفاقية إستغلال منحة دولة الكويت البالغ مقدارها 200 مليون دولار أمريكي، بين حكومة دولة فلسطين والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، حيث يقوم الصندوق بإدارة المنحة للإسهام في برنامج إعمار المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) بدولة فلسطين.

وقد وقع إتفاقية إستغلال المنحة، نيابة عن دولة فلسطين مستشار رئيس الوزراء لشئون الصناديق العربية والإسلامية الدكتور جواد ناجي حرزالله، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية مستشار رئيس الوزراء لشئون الصناديق العربية والإسلامية عبدالوهاب البدر.

ويهدف البرنامج إلى التخفيف من آثار العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة من خلال إعادة إعمار الوحدات السكنية المدمرة، وإعادة تأهيل البنية التحتية في مجال الطرق، وشبكات المياه والصرف الصحي، وإعمار البنية التحتية للأنشطة الاقتصادية في قطاعي الإنشاء والمقاولات والزراعة.

ويتكون البرنامج من مكونات تشمل برنامج الإسكان، ومشروع الخط الرئيسي الناقل لمياه الشرب، وبرنامج إعمار البنية التحتية للبلديات والمناطق الصناعية، ومشاريع قطاعي الصحة والتعليم بالإضافة إلى الخدمات الإستشارية اللازمة لإدارة تنفيذ تلك البرامج. ويتوقع أن يتم إنجاز أعمال تنفيذ البرنامج خلال فترة أقصاها ثلاث سنوات.