جانب من توقيع الاتفاقية

الصندوق الكويتي: توقيع اتفاقية قرض بسبعة ملايين دينار مع لبنان وتميديد عمل المكتب هناك

اعلن المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبد الوهاب البدر هنا اليوم تمديد عمل مكتب الصندوق في لبنان لمدة عام.

وقال البدر في تصريحات للإعلاميين عقب لقاء مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إنه جرى كذلك توقيع اتفاقية قرض جديدة مع لبنان بقيمة سبعة ملايين دينار كويتي (الدولار يعادل نحو 300ر0 دينار) لتمويل مشروع بشرق البلاد.

وفيما يتعلق باللقاء قال البدر إن سلام أعرب خلاله عن شكره لدولة الكويت اميرا وقيادة وشعبا على وقوفهم الى جانب لبنان وتقديم المساعدات له.

وأضاف أن سلام أعرب كذلك عن اهتمام لبنان بعمل الصندوق الكويتي ومواصلة نشاطه نظرا للدور الكبير الذي يقوم به عبر المشاريع المختلفة والتي تشمل جميع المناطق اللبنانية.

ومن ناحية أخرى قال البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان الصندوق الكويتي كان يدير المنحة المقدمة من دولة الكويت للبنان في عام 2006 وانجز منذ ذلك الوقت اكثر من 70 مشروعا بالإضافة الى التعويض على الاضرار التي خلفتها الحرب الاسرائيلية في عام 2006.

واكد استمرار الصندوق بالإشراف على المشاريع الأربع القائمة واهمها يتعلق بتوفير المياه في منطقة البقاع الغربي.

وقام البدر بالتوقيع مع رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر على اتفاقية قرض بقيمة سبعة ملايين دينار كويتي لتمويل مشروع طريق (الكرك - رياق) شرقي لبنان بحضور المدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق مروان الغانم والممثل المقيم للصندوق في لبنان نواف الدبوس.

وقال البدر ان المشروع يهدف الى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في منطقة البقاع من خلال تسهيل حركة نقل البضائع والركاب.

ولفت الى ان المشروع يشمل اعمال اعادة تأهيل وتوسيع الطريق الحالي بطول ستة كيلومترات وانشاء جسر على نهر الليطاني بالإضافة الى منشآت صرف صحي وانارة.

واشار البدر الى ان المشاريع المقبلة التي سيتابعها الصندوق تتعلق بتمويل القرض الثالث لمشروع الليطاني ومشروع الصرف الصحي لمنطقة الصرفند جنوبي لبنان.

ومن جانبه أعرب الجسر عن شكره وتقديره لدولة الكويت التي تسارع دائما لمساعدة لبنان في مشاريع تنموية هامة وحيوية.

ولفت الى ان الصندوق الكويتي قام بتلبية الطلب في تمويل طريق (الكرك - رياق) بسرعة قياسية مقارنة بسواه من المانحين.

وكان البدر قد اعلن في وقت سابق انتهاء اعمال المكتب المؤقت في بيروت بعد استكمال مهمته التي افتتح من اجلها في عام 2007 للمساهمة في اعادة اعمار لبنان اثر الحرب الاسرائيلية عليه في صيف عام 2006. يذكر ان القرض الجديد هو ال23 الذي يقدمه الصندوق الكويتي للبنان وقد بلغت القيمة الاجمالية للقروض ال22 حوالي 217 مليون دينار كويتي بالإضافة الى ست منح بلغت قيمتها الاجمالية 7ر2 مليون دينار الى جانب تولي الصندوق ادارة منح دولة الكويت المقدمة للبنان وعددها سبع منح قيمتها الاجمالية حوالي 119 مليون دينار.

 

×