جانب من اجتماعات لجنة ترشيد

لجنة ترشيد: عرض مشروع يساهم في تخفيض 20% من الاستهلاك السنوي في المدراس

ترأس وكيل وزارة الكهرباء والماء بالتكليف نايف محمد الدبوس الاجتماع الرابع عشر/2015 للجنة التنفيذية لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه في مؤسسات الدولـة والذي عقد صباح اليـوم الأثنيـن، وذلك بحضور عدد مـن قياديي الوزارة والأعـضاء ممثـلي الوزارات والمؤسسات الحكومية.

واستهل الوكيل الاجتماع مرحبا بأعضاء اللجنة، وتم بعد ذلك مناقشة بنود جدول الأعمال واستعراض أعمال اللجنة الفنية والإنجازات الترشيدية للجهات المشاركة، بالإضافة الى تقارير ضباط الاتصال.

بدوره استعرض المهندس علي العيدي أعمال اللجنة الفنية خلال الفترة الماضية، حيث قدم مقترح لخطة البرامج التدريبية والتي تهدف لتدريب العاملين في القطاعات الهندسية بالجهات الحكومية في برامج فنية نظرية وعملية تختص بترشيد وتنظيم استهلاك الطاقة الكهربائية والمياه، كما تطرق ل ثمان برامج مقترحة تشمل برامج تختص بالإضاءة والتكييف وإدارة الأحمال، والمواصفات الخاصة بترشيد الاستهلاك في المباني وتدقيق الطاقة.

وتطرق إلى موضوع عمل المواصفات الخاصة بالإضاءة الموفرة LED بحيث يتم تقديمها  فى الاجتماع القادم مع عمل ندوات وورش عمل تشرح المواصفات، ثم أوصى بضرورة إصدار قرارات خاصة بتشكيل لجان ترشيد دائمة في الجهات أعضاء اللجنة.

من جانبهما قدم كل من الدكتور أحمد علي الملا والمهندس أحمد حاجي من معهد الكويت للأبحاث العلمية شرحا تفصيليا حول تطبيقات المعهد لأنظمة ترشيد المياه والكهرباء في مباني المعهد، حيث أشار الدكتور أحمد الملا لمشروع الإدارة المتكاملة لإدارة الطلب على الطاقة والألواح الكهروضوئية للمدارس بدولة الكويت.

كما ذكر بأنه باستطاعة وزارة التربية التحكم بجميع أجهزة التكييف والإنارة ومراقبة الاستهلاك في الكهرباء والماء لعدد 90 مدرسة في منطقة مبارك الكبير التعليمية، وأضاف أن هذا العمل سوف يساهم في تقليل الاستهلاك بنسبة 75% من الحمل الكهربائي الأقصى، و20% من الاستهلاك السنوي لهذه المدرسة، وتطرق لمشاريع المعهد البحثية في كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة .

يذكر أن لجنة ترشيد تضم ممثلين لعدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية ومنها "وزارة الأشغال العامة – وزارة الأوقـاف والشؤون الإسلامية - وزارة التربية - وزارة الصحـة – وزارة التعليـم العالي - وزارة الداخليـة – وزارة الماليـة – معهـد الكـويت للأبحاث العلمية – وزارة الدفـاع - الحـرس الوطني – شركـة المشروعـات السياحيـة – الإدارة العامـة للإطفـاء – الإدارة العامة للطيران المدني - الإدارة العامة للجمارك - شركة إيكويت للبتروكيماويات - شركة نفط الكويت –- اللجنة الفنية".