القمر الأحمر

علوم الفلك: ظهور "القمر الأحمر" في الرابع من ابريل المقبل

أعلنت إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي العلمي الكويتي، ان الأرض على موعد مع  خسوف كلي للقمر (القمر الأحمر) في 4 أبريل المقبل.

وفي تصريح صحافي صادر عن إدارة علوم الفلك والفضاء بالنادي بهذا الخصوص، قال الباحث الفلكي شفيق كحيل عبدالعزيز إن ظاهرة خسوف القمر هي ظاهرة فلكية تحدث عندما يمر القمر بجانب الأرض فيحجب أشعة الشمس من الوصول إليها. وأوضح ان هذه الظاهرة تحدث فقط عندما توجد الشمس والأرض والقمر على خط واحد، أو في أقرب نقطة على نفس الخط، وتكون الأرض في المنتصف ومن ثم فإن القمر يكون بدراً في ليلة الخسوف القمري.

وأشار إلى ان ظاهرة الخسوف تبدأ بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض فيبدأ ضوء القمر بالخفوت دون ان يخسف، ثم يبدأ القمر دخول منطقة ظل الأرض فيبدأ الخسوف الجزئي، مبيناً ان منطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض، ومن ثم يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله منطقة ظل الأرض، ثم يبدأ القمر الخروج من منطقة ظل الأرض.

وبيَّن ان القمر سيشهد خسوفاً كلياً، يوم 4 أبريل المقبل، ويستمر وقت الخسوف الكلي أقل من خمس دقائق، مما يجعله أقصر خسوف كلي للقمر في القرن الـ 21، مشيراً إلى أنه لا يمكن رؤيته في دولة الكويت بسبب حدوثه نهاراً لكن يمكن رؤيته فى شرق آسيا وأستراليا وغرب اميركا الشمالية والمحيط الهادئ ونيوزيلندا.

وأضاف أن الخسوف يستغرق بجميع مراحله منذ بدايته كخسوف شبه ظلي وحتى نهايته كخسوف شبه ظلى مرة أخرى، 5 ساعات و55 دقيقة طبقاً للجدول المبين.