جانب من الاستقبال

المواصلات: التقرير الدولي الاولي جاء ايجابيا فيما يخص تطبيق اشتراطات السلامة بالموانئ

اكد وكيل وزارة المواصلات المهندس حميد القطان ان الكويت ملتزمة باشتراطات الامن والسلامة الخاصة بمدونة امن السفن والمرافق المينائية ISPS code، حيث ان دولة الكويت ضمن القائمة البيضاء الملتزمة بهذه الاشتراطات والضوابط منذ عام 2004.

وقال القطان في تصريح صحافي عقب استقبال وفد الفريق الامني التابع لخفر السواحل الامريكية، وذلك لمتابعة تطبيق شروط مدونة امن السفن والمرافق المينائية التابع للمنظمة البحرية الدولية احدى منظمات الامم المتحدة، بمكتبه ان الوفد يقوم بزيارات متنوعة على مختلف الموانئ الكويتية بشكل سنوي للاطلاع على تطبيق اشتراطات الامن والسلامة الخاصة بكل من السفن والمرافق المينائية على حد سواء.

واشار القطان الذي يرأس لجنة مدونة امن السفن المنبثقة عن مجلس الوزراء والتي تضم في عضويتها ممثلي الوزارات والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة
الى ان اللجنة تجتمع شهريا لمتابعة المستجدات المحلية والعالمية ومتابعة تطبيق اشتراطات المدونة وعمل التدريبات اللازمة للكوادر العاملة في الموانئ والسفن الكويتية.

واوضح ان وفد المدونة قام خلال زيارته الحالية بتفقد كلا من ميناء الشعيبة وميناء الشويخ وقاعدة محمد الاحمد البحرية، لإعداد التقرير الفني الذي يتضمن الارشادات المطلوبة ورفعه الى الجهات الدولية ذات العلاقة ودولة الكويت ممثلة بوزارة المواصلات في غضون شهرين، لافتا الى ان التقرير الاولي جاء ايجابيا فيما يخص تطبيق جميع الاشتراطات حسب النظم العالمية، كما اشاد التقرير بإحكام الموانئ وتطبيق متطلبات المدونة واشتراطات الامن والسلامة سواء للسفن الكويتية او المرافق والموانئ.

وبين القطان ان الزيارة تأتي في اطار تبادل الخبرات البيانات والتأكد من تطبيق جميع البنود والمستجدات الحديثة التي لابد ان تتوافر على متن السفن التي تحمل العلم الكويتي وكذلك الموانئ الكويتية، موضحا ان الوفد اعطى توصيات بتدريب العاملين التابعين للجهات الحكومية وغير الحكومية المساندة لأعمال الموانئ لتلبية متطلبات واشتراطات المدونة فيما يخص امن وسلامة السفن والمرافق المينائية.

وكشف أن الكويت تعد من اوائل الدول التي التزمت بتطبيق المدونة الدولية لأمن الموانئ في الموعد المقرر لها، وعززت مكانتها على الخريطة العالمية في مجال الملاحة البحرية من خلال حرصها على دعم الجهود ومساندة التوجهات الرامية الى تعزيز قدرة الموانئ البحرية.

وذكر ان المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS) هي عبارة عن مجموعة شاملة من الإجراءات والتدابير لتعزيز أمن السفن والمرافق المينائية، وقد تم تطويرها ردا على التهديدات المتوقعة ضد السفن والمرافق المينائية في أعقاب هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة.

ولفت الى ان الغرض من المدونة الدولية هو توفير إطار معياري ومترابط لتقييم المخاطر واتاحة الفرصة للحكومات أن توازن ما بين التغيرات الناجمة عن حدوث المخاطر مع تلك الخاصة بإحتمال تعرض السفن والمرافق المينائية للخطر، وذلك من خلال تحديد مستويات التأمين الملائمة وما يقابلها من إجراءات تأمينية، منوها الى ان الكويت تحظى بإشادة دولية نتيجة الاجراءات التي تتخذها في تطبيق وتفيعل المدونة الدولية ما يعد عامل اطمئنان لشركات التأمين سواء على السفن الكويتية او استخدام الموانئ الكويتية.

 

×