د.وفاء الحشاش

الصحة: 13220 حالة راجعت وحدة الجهاز الهضمي 55% منهم كويتيين في 2014

أعلنت رئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية الدكتورة وفاء الحشاش بأن وحدة الجهاز الهضمي و الكبد بمستشفى الصباح بجاهزيتها لاستقبال الحالات الخاصة بالفحص المبكر لسرطان القولون بشهر ابريل 2015 بشكل تجريبي و رسميا بداية من شهر مايو 2015 و ذلك لإجراء مناظير القولون للأشخاص البالغين من العمر 45 فما فوق و ذلك تماشيا مع التوصيات العالمية بهذا الخصوص. و اشادت الدكتورة الحشاش بجهود وزارة الصحة لتذليل الصعوبات لبدء البرنامج الخاص بالفحص المبكر لسرطان القولون.

وأكدت الدكتورة الحشاش في تصريح صحافي لها، أن وحدة الجهاز الهضمي و الكبد تقوم بتغطية منطقة الصباح الصحية التخصصية على مدار الساعة من خلال فريق طبي متدرب و ذلك للمرضى القاطنين داخل المستشفيات و المراكز التابعة لمنطقة الصباح الصحية التخصصية أو المراجعين، مشيرة إلى أن الوحدة تقدم خدمات كثيرة منها العيادات الخارجية للفترة الصباحية و المسائية، المناظير ، مختبر الجهاز الهضمي سواء لفحص جرثومة المعدة أو قياس حركة الجهاز الهضمي (المانوميتري) بالإضافة إلى الاستشارات الخاصة بالجهاز الهضمي و الكبد للمرضى القاطنين داخل المستشفيات و المراكز التابعة لمنطقة الصباح الصحية التخصصية.

وأشارت الحشاش إلى الإحصائية الإجمالية للوحدة خلال 2014 قد بلغ 13220 مراجع أي بعدل 55 مريض يوميا و بلغ عدد حالات المناظير 3732 ويشكل 55.5% كويتيين و 44.5% لغير الكويتيين. أما الحالات التي تم مناظرتها في العيادات الخارجية هو 4582 منها 54% كويتيين و 46% لغير الكويتيين أما بالنسبة للحالات الجديدة التي تم مناظرتها في العيادات هي 1154 أي بمعدل 25% من مجموع الحالات.

 

 

×