الصندوق الكويتي للتنمية

الصنوق الكويتي للتنمية يقرض نيجيريا عشرة ملايين دولار لتمويل مشروع سد "كندادجي"

تم اليوم في مدينة شرم الشيخ التوقيع على إتفاقية قرض إضافي بين جمهورية النيجر والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها قرضاً مقداره 2.94 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 10 مليون دولار أمريكي)، وذلك للإسهام في تمويل مشروع سد كندادجي.

وقد وقع على إتفاقية القرض الإضافي، نيابة عن جمهورية النيجر وزير التخطيط الاقتصادي وإدارة الاقاليم وتنمية المجتمع أمادو أبوبكر سيسي، بينما وقع على إتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية المدير العام عبدالوهاب أحمد البدر.

يهدف المشروع إلى المساهمة في تحسين واصلاح المنظومة البيئية لنهر النيجر من خلال انشاء سد كندادجي وهو ما سيساهم في توفير المياه اللازمة لأغراض الري والشرب ، وبالتالي تحقيق التنمية الزراعية والامن الغذائي وتوليد الطاقة ، والحد من الفقر في البلاد.

يشمل المشروع الأعمال التحضيرية بالقرب من موقع السد بالإضافة الى الاعمال المدنية لإنشاء سد ترابي بطول حوالي 8.4 كم وارتفاع حوالي 26 متر، وسعة تخزينية تبلغ حوالي 1.56 مليار متر مكعب، وتوريد وتركيب المعدات الهيدروميكانيكية وانشاء محطة توليد الطاقة وخط الكهرباء الناقل والطريق التحويلي والاعمال الاجتماعية، بالإضافة الى الخدمات الاستشارية للإشراف على اعمال التنفيذ وادارة المشروع.

 

×