د.وفاء الحشاش

الصحة: ارتفاع الاصابة بجرثومة المعدة فى البلاد خلال الاونة الاخيرة

حذرت استشاري ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد  بمنطقة الصباح الصحية الدكتورة وفاء الحشاش من ارتفاع الاصابة بجرثومة المعدة فى البلاد فى الاونة الاخيرة، والتي يحملها أكثر من نصف سكان العالم.

واضافت الحشاش ان  جرثومة المعدة والتى تعرف باسم "بكتريا المعدة الحلزونية " تتواجد على شكل مستعمرات فى أنسجة بطانة المعدة وتمثل خطراً كبيرا على المعدة والأثنى عشر وقد وجد أن جرثومة المعدة تسبب قرحة الاثنى عشر مابين 70% إلى 80%  وقرحة المعدة مابين 50% إلى 70%.

وأوضحت الحشاش أن جرثومة المعدة من الأمراض الشائعة ولا يدرك كثيرون خطورتها وتسببها فى حدوث سلسلة من أمراض الجهاز الهضمى أبسطها أعراض عسر الهضم وآلام البطن ونقص الحديد و أخطرها السرطان. حيث أن منظمة الصحة العالمية صنفت جرثومة المعدة مع العوامل التى قد تؤدى إلى الإصابة بالسرطان.

وبين أن من أكثر أسباب الإصابة بجرثومة المعدة تتمثل فى الطعام أو الماء الملوث أو العدوى إلا أن مصدر الخطر يأتى من أن أكثر من نصف سكان العالم مصابون بهذه الجرثومة والكثير منهم لا يعلمون ذلك، كونهم لا يعانون أى أعراض تكشف هذا العدو الكامن فى الجهاز الهضمى للكثير من الناس.

وأشارت ال انه يتم اكتشاف جرثومة المعدة من خلال أنواع مختلفة من التحاليل منها إختبار تنفس وإختبار الدم ومنظار المعدة عن طريق أخذ عينة أو خزعة من جدار المعدة إلا أن اختبار الدم و هو الأكثر شيوعا و لكن يعيبه أنه لا يعطي تشخيصا أكيدا لوجود جرثومة المعدة حيث يتم اختبار المريض للبحث عن وجود الأجسام المضادة للجرثومة و لكن وجود هذه الأجسام المضادة لا يعني أن الجرثومة نشطة بل يعني تعرض المريض للإصابة بالجرثومة سابقا أو حاليا و لا يحدد نشاط الجرثومة إذا كانت موجودة حاليا أو لا.

ولفتت أن أعراض جرثومة المعدة تتمثل حدوث حرقان أو ألم بالمعدة، الشعور بالغثيان وأحيانا القيء، وهناك أعراض أخرى مثل :الاحساس بالاختناق، الصداع، تغيير فى عادات الذهاب إلى دورة المياه (الاسهال أو الإمساك ) والتغيير فى الوزن والانتفاخ.

وأضافت الدكتورة الحشاش أن علاج جرثومة المعدة متوفر و هو عبارة عن علاج مكثف يتكون من المثبطات البروتونية مع مضادات حيوية ثلاثية أو رباعية و في حال فشل المرحلة الأولى للعلاج فيتم تكرار العلاج بمضادات حيوية أخرى و يكون العلاج على مراحل إلى أن نصل إلى التخلص من جرثومة المعدة والتأكد من القضاء عليها.

 

 

×