وزارة الصحة

الصحة: اجراء بحوث صحية بمجال الأمراض المزمنة غير المعدية

دعا وكيل وزارة الصحة المساعد ورئيس اللجنة الدائمة لتنسيق البحوث الطبية والصحية الدكتور جمال الحربي الأطباء والباحثين داخل وزارة الصحة وخارجها الى اجراء المزيد من البحوث والدراسات حول الأمراض المزمنة غير المعدية.

واكد الحربي خلال تكريمه للاعضاء السابقين في اللجنة الدائمة للبحوث الصحية بوزارة الصحة اليوم اهمية تسليط الضوء على الجوانب المختلفة للوقاية وللتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وفى مقدمتها السرطان والسكر وأمراض القلب والأمراض التنفسية المزمنة وعوامل الخطورة ذات العلاقة به.

وقال ان اللجنة تقوم بتلقي طلبات ومقترحات البحوث الطبية والصحية من الباحثين داخل الوزارة وخارجها حيث تسترشد بعد دراسة الطلب والبروتوكول بآراء الجهات القانونية والطبية والفنية ذات العلاقة بموضوع كل بحث.

واوضح ان اللجنة تتأكد من توافق أهداف ومنهجية البحث مع المعايير القانونية والأخلاقية للبحوث ووفقا لاعلان (هلسنكي) العالمي لأخلاقيات البحوث وقرارات وتوصيات منظمة الصحة العالمية واليونسكو بشأن أخلاقيات البحوث والاتفاقيات والقوانين والبروتوكولات العالمية المنظمة لأخلاقيات البحوث الصحية ذات العلاقة بالإنسان وضمن سياق حقوق المرضى وحقوق الإنسان.

واضاف أن اللجنة تنسق مع مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت حيث وضعت آلية لسرعة دراسة طلبات البحوث المقدمة من طلاب كليات مركز العلوم الطبية من خلال دراستها من لجنة فرعية دائمة مفوضة من اللجنة الرئيسية تجتمع بصورة دورية لسرعة البت في البحوث المقدمة من طلاب كليات الطب وطب الأسنان والعلوم الطبية المساعدة والصيدلة وبوجود ممثلين من أعضاء هيئات التدريس من تلك الكليات.

وذكر الحربي ان اللجنة درست وأنجزت أكثر من 200 بروتوكول بحث مقدمة من الأطباء والباحثين من وزارة الصحة ومن جامعة الكويت ومن المبتعثين للدراسة خارج البلاد الذين يقومون بإجراء بحوث اطروحات الماجستير والدكتوراه تتناول القضايا الصحية المهمة بالبلاد.

واشار الى التوجه لوضع بروتوكول ومذكرة تفاهم بين وزارة الصحة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي لتشجيع البحوث الصحية والطبية ودعم الباحثين وتوفير الإمكانات اللازمة لإنجاز البحوث وفقا للرؤية المشتركة في تشجيع اجراء البحوث الطبية والصحية فى المجالات والتخصصات ذات الأولوية الوطنية.

 

×