سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك

مجلس الوزراء يقر لائحة مكافحة الفساد ويهنئ المرأة بعيدها السنوي

عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي من صباح اليوم في قصر السيف برئاسة سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، وبعد الاجتماع صرح وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك بما يلي:

اطلع المجلس في مستهل اجتماعه على الرسالة الموجهة لسمو الأمير من الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، والتي تضمنت دعوة سموه للمشاركة في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في دورتها (26) على مستوى القمة المقرر عقدها في شرم الشيخ  جمهورية مصر العربية يومي 28 – 29 مارس 2015.

كما اطلع المجلس كذلك على الرسائل التي تلقاها سمو الأمير من كل من جلالة الملك فليبي السادس  ملكة مملكة أسبانيا، والرئيس نور سلطان نزار باييف  رئيس جمهورية كازخستان، ولوران فابيوس  وزير خارجية فرنسا، والتي تضمنت كل منها دعوة سموه للقيام بزيارة رسمية إلى كل من هذه الدول في إطار العلاقات الطيبة التي تربط بين دولة الكويت وهذه الدول الصديقة.

ثم اطلع المجلس على الرسالة الموجهة لسمو رئيس مجلس الوزراء من مانويل فالس رئيس وزراء فرنسا، والتي تضمنت دعوة سموه للقيام بزيارة رسمية لجمهورية فرنسا الصديقة.

ثم رحب المجلس بالزيارة التي سيقوم بها للبلاد هوفيك أبراهاميان – رئيس مجلس الوزراء بجمهورية أرمينيا الصديقة والوفد المرافق له يوم الأربعاء الموافق 11/3/2015 متمنياً لفخامة الضيف والوفد المرافق طيب الإقامة في البلاد.

ثم استمع المجلس إلى شرح قدمه سمو رئيس مجلس الوزراء على نتائج الزيارة التي تقوم بها للبلاد هيلي تورنينج شميت رئيسة وزراء الدانمارك الصديقة والوفد المرافق لها والتي استهدفت بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين وسبل تنميتها في كافة المجالات والميادين إلى جانب التطورات الراهنة في الساحة السياسية.

ثم اطلع المجلس على توصيات لجنة الشئون القانونية بشأن الموافقة على مشروع مرسوم بإصدار اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم (24) لسنة 2012 بإنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية، وعلى مشروع مرسوم بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (116) لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاقية خدمات جوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية الصين الشعبية، ومشروع مرسوم بالموافقة على اتفاق تنظيم الخدمات الجوية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية لاو الديمقراطية الشعبية.

وقرر المجلس الموافقة على مشاريع المراسيم ورفعها لسمو الأمير.

وفي ضوء تكليف مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوع الماضي لمعهد الكويت للأبحاث العلمية ببحث ودراسة أسباب انقطاع التيار الكهربائي في مناطق متفرقة بدولة الكويت يوم الأربعاء الموافق 11/2/2015، فقد أطلع المجلس على تقريره الذي تضمن تشخيصاً لأسباب الانقطاع، وأوجه القصور، والإشارة إلى سرعة إعادة التيار الكهربائي.

كما اطلع المجلس أيضاُ على التقرير المقدم من اللجنة المشكلة من وزارة الكهرباء والماء لذات الموضوع والذي تضمن عدداً من التوصيات التي من شأنها ضمان تلافي أسباب انقطاع التيار الكهربائي والتي تستهدف ايضاً استكمال التحقيق الفني اللازم في كافة التفاصيل المتعلقة بأسباب الخلل المختلفة سعياً للتوصل إلى السبل الكفيلة لعدم تكرار ما حدث ومحاسبة المتسببين في أي تقصير.

ومجلس الوزراء إذ يعرب عن أسفه إزاء هذا الانقطاع المفاجئ للتيار الكهربائي وما ترتب عليه من نتائج سلبية، ليسجل بالتقدير الجهود المخلصة التي بذلها العاملون بوزارة الكهرباء في إعادة التيار في فترة قياسية لجميع المناطق المتضررة، ويشيد كذلك بالدور الإيجابي المميز الذي قام به رجال الأمن والإطفاء منوهاً بالتعاون الطيب الذي أبداه الأخوة المواطنون، مؤكداً في الوقت نفسه على محاسبة المقصرين في القيام بأداء أعمالهم.

كما اعتمد مجلس الوزراء مشروع مرسوم مشروع مرسوم بتعيين محمد يوسف يعقوب يوسف مساعداً لمدير عام الهيئة العامة لتشجيع الاستثمار المباشر  بدرجة وكيل وزارة مساعد، ومشروع مرسوم بتوليه عدد (215) ضابط من الدفعة (42) برتبة ملازم في الجيش الكويتي اعتباراً من 9/3/2015.

وبمناسبة يوم المرأة العالمي، فقد عبر مجلس الوزراء عن خالص التهنئة للمرأة في عيدها السنوي، باعتباره احتفاءاً بشجاعة المرأة وإصرارها على ممارسة دورها الحيوي المأمول في الارتقاء بالمجتمع وتحمل مسئولياتها مع أخيها الرجل، مؤكداً أن تكريم المرأة في يومها هو تكريم جسده ديننا الحنيف، كما هو تكريماً للإنسان وأدميته أي كان جنسه أو أصله أو دينه.

وفي هذا الصدد فإن مجلس الوزراء يسجل بالتقدير والإكبار ما قامت به المرأة الكويتية على مر تاريخ كويتنا الغالية في مختلف مجالات العمل وميادينه وما حققته من إنجازات متميزة، ولاسيما ما قدمته من تضحيات مشهودة في مواجهة ومقاومة الاحتلال الصدامي الغاشم الذي تعرضت له دولة الكويت حيث بذلت الروح والدم رخيصتاً فداءً للوطن.

هذا وقد أكد مجلس الوزراء ثقته الكبيرة في قدرتها على تجاوز تحدياتها والإضطلاع بمسئولياتها في بناء المجتمع وفتح آفاق جديدة من الإنجاز لتحقيق المزيد من تقدم البلاد وازدهارها وتعزيز مكانتها، معرباً عن حرصه على بذل كل جهد وعون لتمكينها من ممارسة حقوقها الكاملة وتجسيد مكانتها المستحقة.

ثم بحث المجلس شئون مجلس الأمة، واطلع بهذا الصدد على الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلسة مجلس الأمة.

كما بحث المجلس الشئون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي.

 

×