د.وفاء الحشاش

مسؤول صحي: ارتفاع نسبة الاصابة بمرض "الكرون" إلى 1500 مريض فى الكويت

حذرت استشاري ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية د.وفاء الحشاش من ارتفاع نسبة الاصابة بمرض الكرون فى البلاد، وأكدت ان مرض «كرون» مرض خطير ومزمن، فهوعبارة عن التهاب يصيب الجهاز الهضمي ويؤثر في حياة الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم. وهذا المرض حالياً هو أكثر شيوعاً في مرحلة المراهقة المتأخرة أو مرحلة الشباب (من 20 الى 40 سنة) وأضافت ان الأعراض الشائعة له تشمل الاسهال، آلام في البطن، فقدان الوزن، وفي بعض الحالات نزف دموي من المستقيم.

وقالت الحشاش بأنه یوجد في الكویت حوالي 1500 مریض (تتراوح أعمار 85 بالمئة منھم بین 12 و 35 سنة) یعانون من داء كرون. و40 بالمئة من ھذه الحالات طفیفة و60 بالمئة منھا متوسطة الىشدیدة،  وفي السابق كان یتم تحویل 80 بالمئة من المصابین بمرض الكرون الى العلاج الجراحي ولكن ھذه النسبة تراجعت الى 20 بالمئة فقط منذ انظهرت علاجات حديثة متطورة و هي متوفرة في دولة الكويت.

وطالبت الحشاش وزارة الصحة بمزید من الدراسات والأبحاث للتمكن من اجراء تقییم حقیقي لتأثیر مرض كرون في المجتمع الكویتي، وقالت في تصريح صحفي ان مرض كرون مرض مزمن یستمر مدى الحیاة ویزداد بثبات فيجمیع أنحاء العالم بشكل عام والكویت بشكل خاص. واضافت ان تشخیصه مضللٌ الى حدٍ ما ویحتاج الى معرفة متخصصة من أجل دراسة الحالات الفردیة و ذلك بالاطلاع على التاریخ المرضي، و اجراء الفحص السریري و إجراء الفحوصات اللازمة والتي من أهمها إجراء مناظير للجهاز الهضمي.

 

×