وزارة الكهرباء والماء

الكهرباء: "المبادرات" تطرح تأهيل المقاولين في مشروعي "الزور الشمالية" والخيران

أعلن الوكيل المساعد لقطاع مشاريع الكهرباء وتقطير المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس إياد الفلاح أن الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية سيعلن غدا أو بعد غدا في جريدة كويت اليوم الرسمية عن إجراءات طرح تأهيل المقاولين الراغبين في المشاركة في مشروعي محطة الزور الشمالية ( المرحلة الثانية ) ومشروع محطة الخيران ( المرحلة الأولى )، لافتا إلى ان فترة تسليم مستندات التأهيل متوقع لها ان تستغرق شهرين.

وأوضح الفلاح في تصريح صحافي أن الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية انتهى من إعداد درسات الجدوى الاقتصادية الخاصة بالمشروعين، مبينا أنه تم الاعلان أخيرا عن اللائحة التنفيذية لتعديل القانون 39 /2010،وأصبح الجهاز الفني للمبادرات جاهزا الآن لينطلق في مشاريع القانون 39/2010.

وعن المشاريع التي تقوم الوزارة بتنفيذها حاليا، قال الفلاح ان الوزارة أوشكت على الانتهاء من تنفيذ مشروعين بقدرة 1000 ميغاواط في محطتي الصبية والزور الجنوبية، متوقعا أن يتم تشغيلهما قريبا بعد اجراء الاختبارات التجريبية لهما.

ولفت إلى ان الوزارة تدرس الآن عروض عطاءات المناقصة رقم 24 التي ستنفذ في محطة الصبية بقدرة 500 ميغاواط، متوقعا ان توصى الوزارة إلى لجنة المناقصات بإرساء هذه المناقصة نهاية الشهر الجاري أو مطلع الشهر المقبل.

وتابع "لدينا أيضا 3 مناقصات موجودة حاليا في لجنة المناقصات المركزية بقدرة 1000 ميغاواط وجاري التنسيق معها لطرح هذه المناقصات، مبينا أن المناقصات الثلاث سينفذ منها إثنان محطة الصبية بقدرة 750 ميغاوط والثالثة في محطة الزور الجنوبية بقدرة 250 ميغاواط، مشيرا إلى ان الوزارة تهدف من وراء تنفيذ هذه المشاريع إلى مواكبة النمو والتطور العمراني في البلاد.

وحول مشاريع المياه، قال " لدينا الآن مناقصة مطروحة لتنفيذ مشروع محطة تحلية مياه بالتناضح العكسي بقدرة 60 مليون جالون بين محطتي الدوحة الشرقية والغربية، متوقعا ان يتم تقديم عطاءاتها في شهر مارس المقبل على ان يتبعها في مرحلة لاحقة طرح المرحلة الثانية للمشروع المتوقع ان يكون بنفس القدرة الانتناجية للمرحلة الأولى بالتنسيق مع قطاع التخطيط في الوزارة.

وأشار إلى ان الجهاز الفني للمبادرات والمشاريع التنموية انتهى من دراسة الجدوى الاقتصادية لمشروع العبدلية المتوقع ان ينتج 280 ميغاواط 60 منها ستدخل بتقنية الطاقة الحرارية، ونحن الآن في إنتظار طرح إعلان تأهيل الشركات الراغبة في المشاركة في تنفيذ المشروع.

 

×