الوفد الكويتي وفيما يبدو العالم المصري د.أحمد زويل

وكالة ناسا الفضائية تدعو وفد علمي كويتى لحضور احتفالية إطلاق القمر الصناعى SMAP

بدعوة رسمية من وكالة ناسا (NASA) مختبر JPL حضر الوفد الكويتى  والذي يرأسه الدكتور عدنان شهاب الدين مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والدكتوره امينه فرحان والدكتورة هالة خالد الجسار من قسم الفيزياء – جامعة الكويت الإحتفالية الخاصة بإطلاق القمر الصناعى (SMAP) الفريد من نوعه لقياس رطوبة التربة عن بعد بواسطه موجات الميكرويف الكهرومغناطيسية.

وتتعاون الكويت مع وكالة ناسا الأمريكية كشريك دولى بالمشروع الخاص فى المعايره والتحقق من بيانات القمر الصناعى(SMAP)، ويعتبر المشروع هو أحد المشاريع المموله من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبتنفيذ الفريق العلمي من قسم الفيزياء – ترأسة الدكتوره هاله الجسار وبالتعاون مع الفريق العلمي من وكالة ناسا الفضائية، و قد ناقشة د.هاله مع عدد من العلماء من وكالة ناسا مشاركة الكويت في هذا المشروع العالمي.

وفي هذه الأحتفاليه أنطلق الصاروخ (دلتا2) يوم السبت الموافق 31 يناير 2105 عند الساعة 6:22am صباحاً من قاعة فاندربيرج لسلاح الجوى فى كاليفورنيا حاملا على متنه القمر الصناعى (SMAP) الى مدار ارتفاعه من 661 كم الي 685 كم.

ومن المقرر أن يقوم القمر الصناعى (SMAP) بالدوران حول الأرض مرة كل98.5 دقيقة ليعود الى نفس الموقع مرة كل 8 أيام كما ان عرض مسار SMAP يصل الى 1000كم مما سيسمح بتغطية المناطق الاستوائية مره كل 3 ايام والمناطق الواقعه فى خطوط العرض العليا مرة كل يومين.

وسيجري هذا القمر الصناعى المزود بجهازي قياسات عاليه الدقة لكميات المياه والجليد من على سطح الأرض. الجهازين المحمولين على SMAP هما جهاز الراديوميتر لقياس كثافة الاشعاع الطبيعيه لموجات الميكروييف المنبعثة من الأرض بالإضافة الى جهاز الرادار الذي يبث الموجات الميكروويف الكهرومغناطسية الى سطح الارض ومن ثم سوف ترتد تلك الاشارات الى القمر الصناعي بكثافات مختلفة بسبب اختلاف رطوبة التربة الذي يعتبر ذات أهمية كبيره للبيئة الصحراوية التى تتأثر بدرجة الحرارة والتبخر والأمطار ولها تطبيقات كثيرة مهمة للكويت فى القطاعات الحيوية والتنمية بالاضافة الي التنبؤات المناخية و الجويه والتى تؤثر على العواصف الترابية فى منطقتنا ومنها تؤثر على صحة الإنسان.

هذا وقد التقى بعد ذلك الوفد الكويتي  بالدكتور أحمد زويل في جامعة كالتيك والحائز علي جائزة نوبل في الكيمياء الفيزيائية حيث تبادلا معا مجالات التعاون العلمي المشترك.

 

×