موانئ الكويت

موانئ الكويت: لا صحة لما نشر حول اغلاق الموانئ لعدم توافر شروط السلامة

نفت مؤسسة الموانئ الكويتية ما نشر في احدى الصحف اليومية امس عن ان الموانئ مهددة بالاغلاق لعدم توافر شروط السلامة، وان الخبر عار تماما من الصحة ولا اساس له من الواقع.

واكدت المؤسسة في بيان صحافي لها اليوم، أن الموانئ تقوم بتطبيق شروط السلامة المتبعة في العالم، وان العمل يسير بصورة طبيعية وان جميع موانئها تعمل بما لا يخالف اشتراطات ومعايير الامن والسلامة العالميه وطبقاً لمتطلبات المدونة الدولية (Isps Code).

وأوضحت المؤسسة ان هناك لجنة متخصصة في هذا الشأن مشكلة من قبل مجلس الوزراء بالقرار الوزاري رقم (179/2014) لمتابعة تطبيق المدونة الدولية لأمن السفن والموانئ من قبل مجلس الوزراء برئاسة وكيل وزارة المواصلات وعضوية كل من الجهات ذات الصلة (وزارة الداخلية – الإدارة العامة للمطافئ – شركة نفط الكويت – مؤسسة الموانئ الكويتية – وزارة الصحة – الإدارة العامة للجمارك.) وهي تجتمع دورياً لمتابعة تطبيق متطلبات المدونة الدولية (Isps Code).

ولفتت إلى أن هناك فرق تفتيش دولية تقوم بزيارة الموانئ بشكل دوري للتفتيش والمتابعة وكتابة التقارير والتوصيات اللازمة لتطبيق تلك المدونة، ولم تقم  بتوجيه اي انذار لموانئ المؤسسة. وان الموانئ لم يوجه لها اية انتقادات ولم تتسلم ادارة الموانئ اي انذار رسمي من اية جهة كانت.

وأشارت إلى ان مسئولية الأمن داخل الموانئ هي آساساً من اختصاص وزارة الداخلية حيث  يحتوي كل ميناء على مركز أمن ونقطة تفتيش تابع لوزارة الداخلية يقوم باجراءات التفتيش والتدقيق. وان عمليات التدقيق على دخول وخروج البضائع من وإلى الموانئ  هي من اختصاص الإدارة العامة للجمارك.

وأهابت مؤسسة الموانئ الكويتية محرري الصحف بتحري الدقة في الاخبار المنشورة واستيفائها من مصدرها الرسمي، ومراعاة ان مثل هذه الاخبار انما تنعكس على السمعة التجارية للموانئ الكويتية بوجه خاص وعلى سمعة ومكانة دولة الكويت في الخارج بوجه عام.

 

×