وزارة التربية

التربية: اطلاق مشروع أرشفة الشهادات الدراسية القديمة وتحويلها الى الكترونية

أطلقت إدارة نظم المعلومات في وزارة التربية مشروعها لأرشفة الشهادات الدراسية القديمة من العام 1955وتحويلها من نظام الميكروفيلم إلى شهادات الكترونية يسهل الاحتفاظ بها وتخزينها والرجوع اليها.

وقالت مدير إدارة نظم المعلومات المهندسة هدى المطيري أن "الوزارة أطلقت نظاما جديدا "Mobile app" للعاملين في الوزارة للاستفسار عن الحضور والانصراف والأخبار والنتائج والوظائف الشاغرة عبر الهواتف المحمولة والدخول على جميع مواقع التواصل الاجتماعي والخاصة بوزارة التربية.  

وأضافت المطيري أن "الوزارة أنشأت شبكة بالتعاون مع وزارة الصحة لتشغيل الملف الالكتروني الصحي للطالب في عيادات المدرسية إضافة إلي إطلاق نظام سجل الطالب المركزي (WEBAPP) لمرحلة رياض الأطفال مما يطور بالخدمات الالكترونية وتقديم خدمة تسجيل الأطفال لهذه المرحلة الكترونيا لاحقا، كما قامت الوزارة بتطوير نظام المشتريات والمناقصات بالتعاون مع القطاع المالي والعمل مع قطاع التعليم العام لتنفيذ مشروع الاختبارات الإلكترونية للوظائف الإشرافية.

كما تم توفير جهاز (LOAD BLANCER) لزيادة كفاءة موقع وزارة التربية الالكتروني أثناء إعلان النتائج وتم استبدال أجهزة المختبرات والإدارات لمدارس منطقتي حولي والعاصمة التعليمية بأجهزة طابعات جديدة، هذا بالإضافة إلى توفير الوزارة خدمة البحث عن كتاب من المكتبات العامة التابعة للوزارة من خلال نظام المكتبة الالكترونية HORIZON.

وقد قدمت الوزارة خدمة رفع النتائج الكترونيا لجميع المدارس على صفحة وزارة التربية ليتمكن أولياء الأمور من الإطلاع على نتائج آخر العام لأبنائهم مع كشف الدرجات التفصيلي المرفوع من كل مدرسة.

وزادت المطيري أن من انجازات نظم المعلومات الرائعة بالوزارة هي تطبيق نظام التراسل الالكتروني (G2G) مشيرة أن هذا النظام يساعد العاملين بالوزارة على التراسل مع الجهات الخارجية بواسطة تجهيز سيرفر خاص وربطه على شبكة الكويت للمعلومات (KIN) ليتمكن السجل العام في وزارة التربية من استخدامه وذلك بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

وأضافت المطيري أن وزارة التربية قد ساهمت في إطلاق بوابة الكويت التعليمية وتدريب المعلمين على استخدامها وتشغيلها داخل مدارس المرحلة الثانوية . بالإضافة إلى قيام الوزارة بإدراج الدروس المرئية في القناة التربوية التعليمية على صفحة وزارة التربية لإتاحة الفرصة للطلبة للاستفادة من هذه الدروس في أي وقت يرغبون به عن طريق استخدام قناة متخصصة على اليوتيوب (MOE Channel) YOUTUBE.