جانب من توقيع الاتفاقية

التقدم العلمي: توقيع اتفاقية تعاون أكاديمي مع جامعة كاليفورنيا بيركلي

وقع مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور عدنان شهاب الدين اتفاقية تعاون أكاديمي وبحثي مع جامعة كاليفورنيا – بيركلي.

ويأتي دعم المؤسسة لهذه الاتفاقية لصالح جامعة الكويت التي التزمتبدورها بتفعيل برامج الاتفاقية بين طلابها وأعضاء الهيئة التدريسية فيها، في مذكرتي تفاهم وقعتها مع جامعة بيركلي من جهة، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي من جهة أخرى.

ومثل المؤسسة في التوقيع الدكتور عدنان شهاب الدين المدير العام للمؤسسة، بينما مثل الرئيس ديرك جامعة كاليفورنيا في بيركلي. وتدعم الاتفاقية برنامجا تجريبيا لمركز مستقبلي في بيركلي يحمل اسم مركز الدراسات الثقافة العربية المعاصرة.

أما البرامج التي تدعمها الاتفاقية فهي برنامج التميز في التدريس والذي يتضمن ستة ورش عمل موجهة لتطوير الأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، برنامج التعاون البحثي والذي يتضمن ثلاث فرص للزيارات البحثية لباحثين من جامعة الكويت إلى بيركلي يأتون من مسارات أكاديمية مختلفة، برنامج النشر العلمي والذي يتضمن توأمة عضو هيئة تدريس مستجد من جامعة الكويت، مع عضو هيئة تدريس مخضرم من جامعة بيركليبغرض نشر بحث علمي مشترك.

وعن البرنامج المهني، فقد تم توجيهه لطلبة قسم العمارة بورشتي عمل في استوديو التصميم، وثالثة تتضمن زيارة من طلبة بيركلي إلى استوديو التصميم في جامعة الكويت للعمل مع نظرائهم في مشروع مشترك.

وتأتي تكاملًا للاتفاقيات القائمة حاليا بين المؤسسة وجامعات مرموقة مثل هارفرد، معهد ماساتشوسيتس للتكنولوجيا، جامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وسيانس بو، ضمن اتفاقيات أخرى. ومن الجدير بالذكر أن كل من هذه الاتفاقيات تخدم قطاعا من منتفعي المؤسسة، سواء كان ذلك قطاع الأبحاث والتعليم العالي، أو القطاع العام وصناع القرار، أو القطاع الخاص والمبادرين.

 

×