وزارة التربية

التربية: أكثر من 3 مليار دينار إجمالي المصروفات لمراحل التعليم

أصدرت وزارة التربية ممثلة بالإدارة المالية كتاباً بعنوان "الانفاق المالي وتكلفة الطالب للعام الدراسي 2012/2013" يوضح إجمالي الانفاق على المراحل والمناطق التعليمية المختلفة حسب بنود الميزانية إلى جانب تحليل المصروفات المالية مع بيان حجم الإنفاق على التعليم.

وأكد وكيل وزارة التربية المساعد للشؤون المالية فهد الغيص في مقدمة الكتاب "ان الانفاق التعليمي هو الركيزة الأساسية لتستطيع المنظومة التربوية تأدية رسالتها" لافتا إلى أن كل محاور العمل التربوي تفقد أهميتها اذا لم يصاحبها انفاق تعليمي يتناسب  مع حجم الأهداف المطلوبة.

ورأى الغيص ان "الإنفاق التعليمي رغم أهميته فإنه لا يكون مطلقا فلا يوجد دائما علاقة طرديه تربط بينه وبين النجاح المؤكد في تحقيق الأهداف التربوية ولكن المؤكد هو ان ترشيد الإنفاق ليكون في موضعه الصحيح ليتناسب مع الاحتياجات الفعلية المطلوبة هو الحكم الفاصل في هذا الشأن ".

وذكر ان الكويت في إطار اهتمامها بالعمل التربوي لم تبخل في اعتماد الميزانيات المخصصة للصرف على العمل التربوي مضيفاً "ولعل المتتبع لتطور الإنفاق التعليمي يلاحظ التطور التصاعدي في حجم الإنفاق التعليمي والزيادة المضطردة فيه".

وقال الغيص أن هذا الإصدار يعرض حجم الإنفاق التعليمي موزعاً على الأنواع والبنود متوصلين إلى تكلفة الطالب في كل مرحلة تعليمية وفي كل نوع من أنواع التعليم المختلفة، لافتاً إلى إن الكتاب ليس هدفاً في حد ذاته وإنما ليكون قاعدة انطلاق للتربويين والباحثين والمهتمين ودعونهم لإيجاد العلاقة الوثيقة بين تكلفة الطالب وبين التطور الذي يجري على محاور المنظومة التربوية وبخاصة التحصيل العلمي للطالب وإجراء ما يلزم من دراسات .

ومن جانبه مهد مدير الإدارة المالية بالإنابة بدر المطوع للكتاب قائلا "ان وزارة التربية ممثلة في الإدارة الشؤون المالية تسعى دائما إلى توفر الميزانيات المناسبة لتلبية احتياجات إدارات وأجهزة وفقاً للخطط المتعددة.

وأضاف المطوع "كان لزاماً ان يتم التصرف على جدوى الإنفاق التعليمي وما يحقق من أهدافاً لافتاً إلى ان مؤشرات الإنفاق التعليمي وما تحمله من جدوى ودلالات تكون عاملا رئيسياً في ترشيد الإنفاق حتى تحقق الاستفادة الكاملة منه لذلك كان هذا الإصدار.

ويكشف الكتاب الذي يضم بين دفتيه186 صفحة أن متوسط تكلفة الطالب بالنسبة للأجور والمكافآت للعام الدراسي 2012/2013 بلغ 3401 دينار فيما متوسط التكلفة من رواتب المعلمين بلغ 2823 ديناراً مبيناً ان إجمالي الرواتب والمكافآت لهيئة التدريس والإداريين والوظائف المعاونة بلغ مليارا و234مليونا و434الفا و363 دينارا.

أما متوسط تكلفة الطالب بالنسبة للمصروفات العامة لمراحل التعليم العام والنوعي بلغ 4937 ديناراً بينما بلغ الاجمالي العام للمصروفات مليارا ومليوناً 792 و118ألفاو487ديناراً .

يذكر إن الكتاب الزاخر بالجداول والبيانات التوضيحية من إعداد شعبة التكاليف بالإدارة المالية "فاطمة الشريدة وندى العيسى وسوسن الثويني وهدى ابراهيم وفاطمة حليحل" وأما الإشراف فكان لرئيسة الشعبة فاطمة الشريدة.

 

×