وزارة الصحة

الصحة: استضافة المستشارة الاقليمية للمسنين في منظمة الصحة العالمية 25 يناير الجاري

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية الدكتور قيس الدويري أن الخدمات الصحية لرعاية كبار السن في مقدمة الاولويات الرئيسية للوزارة واستحدثت من أجلها ادارة الخدمات الصحية لكبار السن في مارس الماضي.

وقال الدويري في تصريح صحافي اليوم إن الوزارة تعتزم استضافة المستشارة الاقليمية للمسنين في المكتب الاقليمي لشرق المتوسط ل الخبيرة سارة حمزة في الفترة بين 25 و 29 يناير الجاري.

وأضاف أن برنامج زيارة المستشارة حمزة يشمل الاطلاع على الخدمات المقدمة وتقييم الوضع الراهن لرعاية كبار السن في الكويت وسبل التطوير والتوسع في تقديم مختلف الصحية والنفسية والاجتماعية التأهيلية وغيرها من الخدمات الخاصة لهم.

وأوضح ان الزيارة تشمل ايضا فعاليات متعددة وزيارات ميدانية لعيادات صحة كبار السن بالمناطق الصحية والاطلاع على مشروع الكويت الرائد في خدمة كبار السن أي المسح الوطني لرعاية كبار السن الذي بدأ عام 2012 بخطة قصيرة المدى وطويلة المدى.

وذكر أن الخطة تهدف الى تقديم الخدمات الصحية لكبار السن على أعلى مستويات الجودة والتطوير اضافة الى مساهمة الخبيرة في مناقشات حول وضع اسس الاستراتيجية الوطنية لرعاية كبار السن الذي ساهمت فيها قطاعات مختلفة من داخل وزارة الصحة والوزارات والهيئات الاخرى ومؤسسات المجتمع المدني ذات العلاقة بتقديم الخدمات لهم.

وبين الدويري ان زيارة الخبيرة حمزة ستختتم بتقديمها ورشة عمل للطاقم الفني لعيادات صحة كبار السن والعاملين في ادارة الخدمات الصحية لكبار السن تحت عنوان (نحو نهج صحة كبار السن).

وأشار الى العمل الجاري حاليا عى دعم وتعزيز البنية الاساسية في البلاد من حيث مراكز الخدمات الصحية لكبار السن بالمناطق الصحية وتعيين اطباء متخصصين وذوي خبرة في مجال صحة كبار السن اضافة الى تنفيذ برنامج تقني يشمل المعلومات الصحية والفحص الاكلينيكي لكبار السن ضمن برنامج الملف الالكتروني الصحي بالتعاون مع ادارة نظم المعلومات بوزارة الصحة.

وقال الدويري إن ادارة الخدمات الصحية لكبار السن تعكف حاليا على اصدار السياسة التشغيلية الموحدة للعمل بعيادات صحة كبار السن بالمناطق الصحية المختلفة وذلك بالتعاون مع الاطباء المتخصصين بطب المسنين.

وأشار الى استعدادات جارية لتنفيذ دورات تدريبية وتنشيطية مستمرة على أسس التعامل الطبي مع كبار السن وهذه الجهود تدعمها التوصيات المختلفة للرعاية الصحية لكبار السن من منظمة الصحة العالمية والمؤسسات الامريكية والاوروبية المتخصصة.