المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر خلال مشاركته في مراسم افتتاح قلعة 'الشقيف' التاريخية في منطقة النبطية بجنوب لبنان

افتتاح قلعة "الشقيف" التاريخية جنوب لبنان بعد اعادة تأهيلها بتمويل الصندوق الكويتي

شارك المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب البدر في مراسم اعادة افتتاح قلعة (الشقيف) التاريخية في منطقة النبطية بجنوب لبنان اليوم بعد اعادة تأهيلها بتمويل من الصندوق في مشروع بلغت قيمته نحو مليوني دولار.

وقال البدر في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الافتتاح ان مشروع اعادة تأهيل القلعة يأتي في اطار المشاريع الممولة من الصندوق الكويتي للتنمية ضمن منحة دولة الكويت المقدمة للبنان عام 2006.

وأوضح ان المشروع تضمن اعادة تأهيل القلعة وكل الخدمات التابعة لها بما فيها تدعيم المنشآت المتصدعة وازالة الردميات وحماية القلعة من سيول الامطار واعادة بناء البرج الاساسي والمدخل بالاضافة الى انشاء مرافق لتنظيم الحركة السياحية وتمديد شبكة الكهرباء لانارة القلعة.

ووصف مساهمة الصندوق الكويتي في تمويل هذا المشروع بأنه بمثابة مساهمة في الارث الثقافي اللبناني مشيرا الى الدور الذي تلعبه القلعة في تشجيع الحركة السياحية في منطقة جنوب لبنان ما سينعكس بدوره على دعم العجلة الاقتصادية بالدولة.

وحضر حفل الافتتاح وزير الثقافة اللبناني ريمون عريجي وممثل رئيس البرلمان اللبناني رندة بري ورئيسة بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان انجلينا ايخهورست والمدير الاقليمي للدول العربية في الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مروان الغانم اضافة الى ممثل الصندوق الكويتي المقيم في لبنان المهندس نواف الدبوس ونائب ممثل مكتب الصندوق قيس الجوعان الى جانب عدد كبير من المسؤولين وفعاليات المنطقة.

يذكر ان قلعة الشقيف هي قلعة رومانية تمتاز بموقعها الجغرافي المشرف على رأس جبل الامر الذي دفع الجيش الاسرائيلي الى اتخاذها موقعا عسكريا خلال احتلاله لبنان بين عامي 1982 و2000 كما انها تعرضت للتدمير خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على لبنان في صيف عام 2006.

وقدم الصندوق الكويتي 22 قرضا للبنان لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 211 مليون دينار كويتي اضافة الى تقديمه ثماني منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 5ر3 مليون دينار كويتي لتمويل مشاريع في القطاع الصحي وتدريب الكوادر الحكومية.

كما يتولى الصندوق الى جانب ذلك إدارة منح حكومة دولة الكويت المقدمة للبنان وعددها سبع منح تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 120 مليون دينار كويتي لتمويل مشاريع في قطاع الصحة اضافة إلى برنامج إعادة الإعمار في لبنان وإعادة بناء متحف بيروت التاريخي.