مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي

الكويت: بدء الاستعدادات مع الأمم المتحدة لاستضافة مؤتمر المانحين الثالث لسوريا

أكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة السفير منصور عياد العتيبي في نيويورك اليوم ان الاتصالات بدأت مع الامانة العامة للأمم المتحدة للاتفاق على موعد عقد المؤتمر الثالث للدول المانحة لدعم الوضع الانساني في سوريا.

وذكر السفير العتيبي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية ان مندوبية الكويت تقوم بالتنسيق مع الأمانة العامة لانهاء كافة الترتيبات والامور التنظيمية الخاصة بالمؤتمر بهدف ضمان نجاحه في حشد اكبر قدر ممكن من الدعم وتخفيف معاناة اكثر من 12 مليون سوري داخل وخارج بلادهم هم بأمس الحاجة للمساعدات الانسانية العاجلة نظرا للاوضاع المعيشية الصعبة بسبب استمرار الازمة السورية.

وسلم السفير العتيبي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون رسالة جوابية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه يبلغه فيها موافقة سموه رعاه الله على استضافة الكويت للمؤتمر الثالث للدول المانحة لدعم الوضع الانساني في سوريا.

واستضافت دولة الكويت المؤتمرين الاول والثاني للمانحين لسوريا بمشاركة عدد من الدول العربية والاجنبية والمنظمات غير الحكومية الاقليمية والدولية حيث بلغت قيمة التعهدات المقدمة من الدول المشاركة في المؤتمر الاول الذي عقد في يناير 2013 نحو 5ر1 مليار دولار منها 300 مليون دولار من دولة الكويت.

وشهد مؤتمر المانحين الثاني الذي عقد في دولة الكويت ايضا خلال شهر يناير 2014 حشدا دوليا بمشاركة 69 دولة وصعود اجمالي التبرعات المقدمة في المؤتمر من قبل المشاركين حيث بلغت قيمتها 4ر2 مليار دولار منها 500 مليون دولار من دولة الكويت.

وأوضح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ان تبرعات دولة الكويت التي بلغت 500 مليون دولار للشعب السوري أتت 300 مليون دولار منها تبرعا من حكومة الكويت و200 مليون حصيلة تبرعات المنظمات الخيرية غير الحكومية.

يذكر ان منظمة اوكسفام للمساعدات الانسانية أعلنت في دراسة نشرت في 15 يناير 2014 ان دولة الكويت قدمت ما يفوق الحصص التي تعد عادلة بالنسبة للجهود الانسانية الخاصة باللاجئين السوريين بنسبة 1444 بالمئة.

 

×