خلال توقيع الاتفاقية

الصندوق الكويتي: 27 مليون دولار لتحسين خدمات المناطق المستضيفة للنازحين السوريين بلبنان

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية مع لبنان هنا اليوم اتفاقية منحة بقيمة 27 مليون دولار امريكي لتمويل مشاريع لتحسين مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين.

وقال المدير العام للصندوق عبدالوهاب البدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان المشاريع تهدف الى رفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين في قطاعات الصحة والتعليم والشؤون الإجتماعية والمياه والنفايات الصلبة.

واضاف ان الاتفاقية الموقعة اليوم تندرج في اطار استكمال تعهدات الكويت في المؤتمر الدولي الثاني للمانحين لدعم الوضع الانساني في سوريا بتقديم 500 مليون دولار امريكي للاجئين السوريين يقدم منها الصندوق الكويتي 50 مليون دولار كمنحة للبنان والاردن.

وذكر ان "لبنان يستضيف العدد الاكبر من النازحين السوريين ويحتاج الى المساعدة في تحمل الاعباء المتزايدة على مرافق الخدمات العامة في الدولة".

وقال ان تنفيذ مشاريع البنى التحتية في البلديات والقرى المستضيفة للنازحين سيساعد في تخفيف العبء الكبير الملقي على عاتق الحكومة اللبنانية.

وتشمل المشاريع التي تغطيها المنحة بشكل كامل قطاع الصحة عبر دعم أقسام الطوارئ في عدد من المستشفيات الحكومية وتأهيل وتجهيز مراكز صحية وإجتماعية وثقافية اضافة الى قطاع التعليم من خلال تأهيل وتجهيز مدارس حكومية.

كما تشمل قطاع مياه الشرب من خلال حفر وتجهيز بئر وإستكمال شبكة مياه الشرب في منطقة شبعا جنوب لبنان وتطوير منظومة الري في احدى بلدات منطقة عكار شمالا اضافة الى قطاع النفايات الصلبة من خلال تجهيز معمل معالجة النفايات الصلبة في عكار وانشاء محطة ترحيل للنفايات الصلبة بالهرمل شمال شرقي لبنان وكذلك شراء آليات لنقل النفايات وتنظيف الشوارع وفتح المجاري.

من جانب اخر وقع الصندوق الكويتي اتفاقية قرض بقيمة خمسة ملايين و500 الف دينار كويتي لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز مسلخ في مدينة طرابلس شمالي لبنان.

وقال المدير العام للصندوق ان المشروع سيسهم في دعم التنمية الإجتماعية والإقتصادية وحماية الصحة العامة والحفاظ على البيئة الصحية فيها وسيشتمل على مرافق حديثة للتخلص من المخلفات والنفايات الناتجة عنها.

ويتألف المشروع من مبان ومرافق سيتم تزويدها بالمعدات والتمديدات الميكانيكية والكهربائية الحديثة لإستيعاب طاقة إنتاجية للمسلخ لنحو 400 رأس من الابقار و1250 رأس من الاغنام يوميا كما يتضمن المشروع توريد عربتين للنقل المبرد.

من جهته اشاد رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر بدور الكويت وصندوقها للتنمية في دعم مشاريع التنمية في جميع المناطق اللبنانية.
واعرب الجسر عن شكره للكويت قيادة وحكومة وشعبا على دعمها المستمر للمشاريع الانمائية بمختلف المناطق اللبنانية ومتابعة تنفيذها و لاسيما ما يتعلق بالمنحة المقدمة لدعم المجتمعات المستضيفة للنازحين السوريين.

يذكر ان عدد القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للتنمية الى لبنان بلغ بتوقيع اتفاقية اليوم 22 قرضا لتمويل مشاريع مختلفة بقيمة تبلغ نحو 211 مليون دينار كويتي فيما قدم ثماني منح بقيمة تقدر بنحو 5ر3 مليون دينار كويتي لتمويل مشاريع القطاع الصحي وتدريب الكوادر الحكومية.

 

×