نازحون سوريون في لبنان

الصندوق الكويتي: منحة بقيمة 27 مليون دولار لتمويل مشاريع دعم النازحين السوريين

تم اليوم في مدينة بيروت التوقيع على إتفاقية منحة بين الجمهورية اللبنانية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية يقدم الصندوق بمقتضاها منحة مقدارها سبعة وعشرين مليون دولار أمريكي لتمويل عدد من المشاريع لدعم النازحين السوريين في المجتمعات المستضيفة لهم.

وقد وقع إتفاقية القرض نيابة عن الجمهورية اللبنانية نبيل عدنان الجسر، رئيس مجلس الإنماء والإعمار ، بينما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبد الوهاب البدر، المدير العام.

تهدف المشاريع إلى رفع مستوى الخدمات العامة في المناطق اللبنانية المستضيفة للنازحين السوريين في قطاعات الصحة، والتعليم، والشؤون الإجتماعية، والمياه، والنفايات الصلبة وذلك من خلال تنفيذ مشاريع في تلك القطاعات لضمان إستمرارية تقديم الخدمات المطلوبة في المناطق التي تشهد تركزاً للنازحين فيها، وتشمل المشاريع التالية:

أولاً : قطاع الصحة

1.    دعم أقسام الطوارئ في عدد من المستشفيات الحكومية : يشمل المشروع توريد وتركيب معدات وأجهزة ولوازم طبية وتجهيزات إدارية لعدد من المستشفيات الحكومية.

2.    تأهيل وتجهيز مراكز صحية وإجتماعية وثقافية: يشمل المشروع تأهيل وتجهيز عدد من المراكز الصحية والإجتماعية والثقافية، وتتضمن أعمال مدنية وتوريد تجهيزات طبية وإدارية ومعلوماتية، بالإضافة إلى مشروع تجهيز مستشفى ضهر الباشق الذي يشمل تحديث المصاعد وتوريد معدات طبية تخصصية.

ثانياً : قطاع التعليم

3.    تأهيل وتجهيز مدارس حكومية : يشمل المشروع تأهيل وتجهيز عدد من المدارس الحكومية، وأعمال مدنية وتوريد تجهيزات تعليمية وإدارية ومعلوماتية.

ثالثاً : قطاع مياه الشرب

4.    حفر وتجهيز بئر وإستكمال شبكة مياه الشرب في منطقة شبعا: يشمل المشروع حفر وتجهيز بئر وتأهيل وتطوير شبكة مياه الشرب في منطقة شبعا.

5.    تطوير منظومة الري في حرار – محافظة عكار: يشمل المشروع تنفيذ خط جر لمياه الري من نبع كف التينة إلى بلدة حرار بطول 7 كيلومتر بالإضافة إلى إنشاء محطة ضح ومولد كهربائي ، بما فيها الأعمال المدنية ، والكهروميكانيكية.

رابعاً : قطاع النفايات الصلبة

6.    تجهيز معمل معالجة النفايات الصلبة في منطقة فنيدق / محافظة عكار: يشمل المشروع توريد وتركيب معدات لفرز ومعالجة النفايات الصلبة.

7.    تطوير معمل فرز النفايات في طرابلس لإتحاد بلديات الفيحاء (طرابلس ، الميناء ، والبداوي): يشمل المشروع توريد وتركيب معدات إضافية لزيادة قدرة الفرز الإستيعابية، بالإضافة إلى إنشاء منشآت تحويل المواد العضوية إلى سماد (تسبيخ).

8.    إنشاء محطة ترحيل للنفايات الصلبة في الهرمل لإتحاد بلديات الهرمل: يشمل المشروع الإعمال المدنية والكهروميكانيكية للمحطة، إضافة إلى توريد المعدات والآليات اللازمة لتشغيل المحطة.

9.    شراء آليات لنقل النفايات وتنظيف الشوارع وفتح المجاري: يشمل المشروع توريد آليات جمع ونقل النفايات وتنظيف الشوارع إضافة إلى آليات تنظيف المجاري، ومن المتوقع إنجاز المشاريع مع منتصف عام 2017.

يقدر إجمالي تكاليف المشاريع بحوالي 27 مليون دولار أمريكي وتغطي منحة الصندوق 100% من إجمالي تكاليف المشاريع.

وتجدر الإشارة إلى أن عدد القروض التي قدمها الصندوق الكويتي للجمهورية اللبنانية تبلغ واحد وعشرون قرضاً لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 211 مليون دينار كويتي.

كما قدم الصندوق للجمهورية اللبنانية معونتين فنيتين بقيمة 880 ألف دينار كويتي أي ما يعادل حوالي 3 مليون دولار أمريكي لتمويل إعداد دراسات جدوى فنية وإقتصادية لمشاريع في قطاعي النقل والطاقة، كما قدم لها الصندوق 8 منح بلغت قيمتها الإجمالية حوالي 3.5 مليون دينار كويتي لتمويل مشاريع في القطاع الصحي وتدريب الكوادر الحكومية.

كذلك يتولى الصندوق إدارة منح حكومة دولة الكويت المقدمة للجمهورية اللبنانية وعددها 7 منح تبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 119 مليون دينار كويتي لتمويل مشاريع في قطاع الصحة بالإضافة إلى برنامج إعادة الإعمار في لبنان وإعادة بناء متحف بيروت التاريخي.

 

×