ديوان المحاسبة

ديوان المحاسبة: إختتام ورشتي عمل "فحص العقود " و"مهارات إعداد الملفات"

اختتم ديوان المحاسبة ورشتي عمل الأولى بعنوان "فحص ومراجعة العقود الانشائية وشهادات الدفعات الشهرية"، والثانية بعنوان "مهارات إعداد ملفات وأوراق العمل والتخطيط لأعمال التدقيق"، ويأتي ذلك ضمن إطار الخطة التدريبية لعام 2014/2015.

استهدفت الورشة الأولى تنمية مهارات المشاركين في الرقابة والتدقيق والفحص على المشاريع الإنشائية من الناحية القانونية والفنية والمالية، وتعريفهم بمختلف الأدوات والأساليب الحديثة للرقابة على المشاريع الإنشائية، وتنمية مهاراتهم في إعداد التقارير بنتائج الرقابة على المشاريع الإنشائية.

وتم التطرق إلى مفهوم وطبيعة وأنواع المشاريع الإنشائية، كما تناولت أهمية بيانات التخطيط في الرقابة على المشاريع الإنشائية، بالإضافة إلى أساليب الفحص والتدقيق على المشاريع الإنشائية.

وأوضحت الورشة وهي موجهة لكافة فئات المدققين في قطاعات الديوان نظام الدفعات الشهرية واصدار شهادات الاستلام الابتدائي والنهائي في العقود، كما بينت استخدام الشروط الحقوقية العامة والخاصة وفقاً لطبيعة كل عقد.

وشرحت مهارات إعداد التقارير عن نتائج الرقابة على المشاريع الإنشائية، واستعرضت الأوامر التغييرية والمتطلبات القانونية، بالإضافة إلى عدد من الحالات العملية والتطبيقات.
أما ورشة العمل الثانية فتم خلالها تعريف المدققين بكيفية إعداد وتنظيم ملفات وأوراق العمل بطريقة مناسبة لعملية المراجعة، وبما يتجنب التراكم وإعداد ملفات وأوراق عمل لا أهمية لها، وإكساب المدققين المهارة والعناية المهنية وبما يضمن إنجاز أعمال الفحص والمراجعة بالكفاءة والفعالية.

كما أولت اهتماما كبيرا بالتعرف على مفهوم أوراق العمل وأهميتها والهدف من استخدامها، كما شرحت محتويات أوراق العمل وأنواعها وإعدادها وفقا لدليل التدقيق العام والأدلة المتخصصة وكذلك الـ UML.

وركزت في محتواها على الإرشادات والتوجيهات لإعداد وتجهيز ملفات وأوراق العمل، وتطرقت إلى الصعوبات التي قد تواجه المدققين في إعدادها، بالإضافة إلى شرح معايير المراجعة والمحاسبة ذات الخصوص.

وتناولت الورشة الموجه لكافة فئات المدققين في قطاعات الديوان أفضل الأساليب والممارسات ذات الخصوص، واستخدام البيئة غير الورقية، كما استعرضت مجموعة من الحالات العملية والتطبيقات.

 

×