وزارة الصحة

الصحة: إفتتاح أول صيدلية الكترونية لصرف الدواء آليا بمستشفى مبارك الكبير

افتتح مستشفى مبارك الكبير التابع لوزارة الصحة اليوم صيدلية الكترونية تضم جهازا يعتبر الاول من نوعه في الكويت من حيث اعتماده على صرف الدواء للمرضى بصورة الية.

وقال مدير منطقة حولي الصحية الدكتور عبد العزيز الفرهود في تصريح صحفي بعد افتتاح الصيدلية الالكترونية اليوم ان الجهاز يتميز بانه مرتبط بنظام متكامل داخل المستشفى بالاضافة الى الكثير من المزايا أهمها تقليل نسبة الأخطاء البشرية وسرعة صرف الدواء وتقليل فترات الانتظار للمرضى ومعدل التخزين العالي.

وذكر ان هذه المزايا تعطي فرصة للصيادلة بحيث يكون هناك وقت اطول للجلوس مع المرضى وطرح الدواء عن السابق حيث كانوا يواجهون ضيق الوقت في تحضير الدواء مبينا أن الجهاز يساعد في الكثير من الأمور أهمها جرد الأدوية .

واضاف ان الجهاز تم استخدامه لمدة عام كامل "رصدنا خلاله الفائدة الكبيرة للعاملين والمرضى ومنها الملصق الالي باسم المريض وكمية الدواء ومعدل الصرف في حين كان في النظام السابق مشكلة تتمثل في الأدوية المتشابهة الاسم مما ينتج عنه بعض الأخطاء التي تتلاشى مع هذا النظام".

وعن الكلفة الاجمالية للصيدلية افاد بانها تبلغ حوالي 300 ألف دينار مبينا ان الوزارة قامت بتشكيل لجنة لتقييم الأداء وتحديد امكانية تطبيق التجربة في باقي المستشفيات.

وعن مستجدات افتتاح مركز الشيخ مبارك عبدالله الجابر قال الفرهود انه تم البدء بمراحل بسيطة تدريجية باستقبال المرضى بأعداد تصاعدية وبصورة اولية في الفترة الصباحية.

واوضح انه سيتم الانتقال كليا الى المركز الجديد قريبا حيث سيكون هناك طفرة خدمية كبيرة تشكل قفزة نوعية حيث كان القسم القديم يضم 30 وحدة غسيل في حين يضم المركز الجديد 128 وحدة مما يمثل راحة تامة في جانب تلافي فترات الانتظار للمرضى.

من جهته قال مدير الخدمات الصيدلانية بمنطقة حولي الصحية الدكتور حامد المسيليم في تصريح مماثل ان الصيدلية الالكترونية مرتبطة بنظام داخل المستشفى مبينا أن الطبيب في أقسام الجراحة والأطفال على سبيل المثال ينجز الوصفة على الحاسوب الخاص به فتخرج على الحاسوب المماثل بالصيدلية ويقوم الصيدلي بمراجعتها وادخالها.

واوضح انه بضغطة زر يبدأ الجهاز بتحضير كل الأدوية بالوصفة التي تكون جاهزة للتسليم في نفس الوقت الذي يقطعه المريض من عيادة الطبيب الى الصيدلية وهو حوالي اربع دقائق مضيفا ان الأجهزة الحديثة تسهم في تقليل نسب الأيدي العاملة.

من جانبه اعلن رئيس مكتب الخدمات الصيدلانية في منطقة الفروانية الصحية ورئيس لجنك الصيدلة الالكترونية يوسف المهندي في تصريح مماثل تركيب 22 صيدلية الكترونية مصغرة في معظم المستشفيات الحكومية منها 12 جهازا في منطقة الصباح الصحية حيث يتم التعامل بشكل مباشر بين اللجنة والصيدليات الكترونيا.

واضاف المهندي ان اللجنة درست النظم الالية الموجودة في وزارة الصحة وتسعى الى تركيب اجهزة مشابهة للجهاز المطبق في مشفى مبارك او اعلى مستوى منه في مستشفى الجهراء والصباح.

واشار الى تشديد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي على العمل اولا في الأماكن الداخلية في المستشفيات والمراكز بالأجنحة ثم الخارجية.

 

×