الكويت

الأرصاد: إنخفاض شديد في درجات الحرارة لتصل إلى الصفر في بعض المناطق الايام المقبلة

توقع رئيس قسم التنبؤات الجوية في ادارة الارصاد الجوية الدكتور حسين الصراف اليوم ان تتأثر البلاد بكتلة هوائية باردة اعتبارا من بعد غد الخميس قد تتدنى معها درجات الحرارة الى الصفر المئوي.

وقال الصراف لوكالة الانباء الكويتية ان المنطقة ستشهد تحولا في الطقس مع فتح مسارات للجبهات الهوائية للبحر الابيض المتوسط اذ ستتأثر المنطقة بعبور منخفض عميق مع جبهة هوائية مصحوبة بكتلة هوائية باردة منحدرة من الشمال متوقعا ان تتأثر بعض المناطق شمال غرب الشرق الاوسط بتساقط الامطار والثلوج على المرتفعات ابتداء من غد.

وذكر ان البلاد ستتأثر بجبهة هوائية قوية يتوقع عبورها ما بين مساء الاربعاء الى الخميس عصرا ويصاحب الجبهة انحدار شديد في الضغط واختلاف كبير في درجات الحرارة السطحية ما ينتج عنه رياح شمالية غربية نشطة السرعة في فترات تؤدي الى انخفاض الرؤية بسبب الغبار يوم الخميس المقبل.

واضاف ان درجات الحرارة ستنخفض بشكل كبير بسبب الكتلة الهوائية الباردة المنحدرة من الشمال الى شبه الجزيرة العربية ويتوقع ان تسجل درجة الحرارة الصغرى صباح الجمعة المقبل ما بين درجتين واربع درجات مئوية وقد تنخفض الى الصفر المئوي في المناطق الغربية من البلاد وتنخفض درجات الحرارة العظمى الى 15 درجة مئوية.

وتوقع الصراف استمرار تأثر البلاد بالكتلة الهوائية الباردة خلال عطلة نهاية الاسبوع ثم تعاود درجات الحرارة ارتفاعها التدريجي ابتداء من يوم الاثنين المقبل مبينا ان التغيرات في الطقس واردة من جهة الحدة والتوقيت ما يتطلب متابعة التنبؤات الجوية بشكل متكرر.

وقال انه منذ مطلع شهر نوفمبر الماضي بدأت بوادر التذبذبات الجنوبية للمحيط الهادي وحسب النماذج المناخية والمعلومات السطحية لوحظ ارتفاع درجات الحرارة السطحية للمحيطات عن المعدل المناخي المعروف عالميا بالنسبة لهذا التوقيت من السنة بمعدل من نصف درجة الى درجة مئوية في حين بدأت هذه التذبذبات بالضعف.

وذكر انه في الفترة السابقة تأثرت المنطقة بدرجات حرارة فوق معدلاتها ما ادى الى تأخر الشتاء لاسباب ليست اقليمية بل بسبب التذبذبات المناخية العالمية.