المهندس احمد الحصان

الاشغال: 45.8 مليون دينار قيمة إنشاء طرق وتقاطعات الجزء الأوسط من طريق الجهراء

قام وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق المهندس احمد الحصان بزيارة تفقدية لمشروع 212 ظهر اليوم، وهو العقد الخاص بإنشاء وإنجاز طرق وتقاطعات على الجزء الأوسط من طريق الجهراء، وهو من المشاريع الهامة التي تكمل ربط الطرق والجسور والتقاطعات في حلقة متواصلة لتسهيل حركة وانسيابية السيارات من الكويت عبر المشروع الرئيسي من طريق الجهراء حتى مدينة الجهراء.

ولفت الحصان في تصريح له على هامش الزيارة إلى أن قيمة المشروع بلغت 45 مليون و 797 ألف و 412 دينار، ويتكون من ثلاثة جسور رئيسية هي " 7، 8 ، 9" مشيرا إلى أن مدة تنفيذ المشروع ثلاث سنوات وثلاثة أشهر، ونسبة إنجازه تجاوزت 46 % وهناك تقدم حاليا وتسارع من قبل المقاول لكي لا يتأخر.

من ناحيته قال استشاري المشروع المهندس عصام العراقي أن المشروع يبدأ من دوار الأمم حتى وصلة الدوحة، يمتلكه وزارة الأشغال العامة، وتم مباشرة العمل في 30 / 9/ 2012، لافتا إلى أن تاريخ الإنجاز التعاقدي 29 / 12/ 2015.

وأضاف، الموقع يبدأ من دوار الأمم حتى وصلة الدوحة، والمشروع عبارة عن 3 تقاطعات من الجسور تهدف إلى تسهيل الحركة المرورية في المنطقة، مشيرا إلى أن هذه التقاطعات سوف تمكن قائد السيارة من السير مباشرة من دوار الأمم إلى وصلة الدوحة بدون أي توقف، لعدم وجود تقاطعات أو إشارات مرورية.

ولفت إلى أن الجسرين " ic7، ic8"  عبارة عن أربع حارات لكل جسر أما جسر" ic9" فهو ثلاثة حارات لكل اتجاه بالإضافة إلى وجود حارتين للخدمة في كل اتجاه، مشيرا إلى أن التحكم المروري على الجسور سيكون من خلال نظام متكامل من الكاميرات، وكاميرات متحركة ذات دقة عالية.

وأوضح أن القائمين على المشروع يتعاملون مع أكثر من 22 جهة في الدولة من أجل التنسيق مع وزارة الأشغال ، منها بلدية الكويت ووزارة الكهرباء والإدارة العامة للمرور، ووزارة المواصلات، من أجل تنفيذ المشروع وفق أحدث المواصفات لتلك الوزارات.

وبين أن المشروع يحتوي كذلك على مجموعة من الخدمات منها " شبكة صرف لمياه الأمطار، وشبكة هاتف وإنارة الشوارع، وشبكة للري والتجميل"، بالإضافة إلى التحكم المروري بأحدث الكاميرات.

وكشف عن الانتهاء من كافة أعمال الأساسات الخاصة بجسري " ic7 ، ic8 " ، وحاليا 80 % من تلك الأعمال منتهي في " ic7" وقرابة 60 %  في الجسر " ic8 " ، أما الجسر رقم " ic9 " فنسبة الإنجاز الخاصة بهذه الأعمال قرابة 30 في المئة، مشيرا إلى أن أعمال الخدمات يتم العمل فيها بكافة الجسور.

وبين أنه قبيل البدء بالعمل في المشروع تم تحويل الطريق الذي سيقام عليه المشروع لكي لا يتعطل المشروع، أو تتوقف الأعمال لأي سبب متعلق بالحركة المرورية.

واستعرض الحصان الجسور عبر خرائط المشروع وأهمية كل جسر والأعمال التي يتم إجرائها والخاصة بالأسفلت الدائم التي تم الانتهاء منها، مشيرا إلى أن الجسور تخدم المناطق جميعها المحيطة بالمشروع منها منطقة " الدوحة وغرب الصليبخات "، مؤكدا أن المشروع يسير وفق مخططه الزمني وأن شاء الله يتم الانتهاء منه في موعده.