أكياس الدم

الصحة: استخدام جهاز يعيد الدم لمرضى نزيف الولادة دون الحاجة لمتبرع بمستشفى العدان

 قام قسم التخدير والعناية المركزة في مستشفى العدان بتطبيق استخدام جهاز حافظ لخلايا الدم لمرضى الولادة بالتعاون مع قسم النساء والولادة.

وقالت رئيسة القسم الدكتورة هدى الفودري لوكالة الانباء الكويتية اليوم ان استخدام هذا الجهاز يعد من أحدث التطورات الطبية في التعامل مع نزيف الولادة موضحة ان الجهاز يقوم بتجميع الدم عند حدوث نزيف للمرأة الحامل ويستخلص خلايا الدم الحمراء ليتم ارجاعها للمريضة.

واضافت ان عملية نقل الدم من المتبرعين بصفة عامة تعتبر عملية آمنة وضرورية في خلايا كثيرة وتتم تحت مراقبة دقيقة لتفادي أي مضاعفات ممكنة وهي نادرا ما تحدث مشيرة الى ان هذا الجهاز يجعل المريض يتلقى خلايا الدم الخاصة به وليست من متبرع وبالتالي يتفادى أي مخاطر خاصة بنقل الدم حتى لو كانت نادرة.

وذكرت ان هذه المخاطر تتضمن الالتهابات الفيروسية والحساسية وتكسر الدم وعدم تقبل الجسم للدم المنقول لوجود أجسام مضادة قائلة ان عملية الحصول على الدم من المتبرعين باتت في غاية الصعوبة وهناك نقص متزايد في بنك الدم خصوصا لفصائل الدم النادرة وبالتالي سوف توفر هذه الخدمة الحديثة بديلا آمنا وفعالا لعملية نقل الدم.

ولفتت الى ان هذا الجهاز يوفر الدم بسرعة فائقة وخلال اقل من نصف ساعة مقارنة بالدم المستخلص من المتبرعين والذي يأخذ وقتا أطول بكثير مؤكدة ان استخدام هذا الجهاز تم بعد محاضرات توضيحية لكيفية عمله وفوائده وطريقة استخدامه وبعد تدريب الطاقم الطبي على استخدامه.

وقالت انه تم وضع بروتوكول تفصيلي وتوضيحي بالتعاون مع قسم النساء والولادة برئاسة الدكتور جاسم الحجي يوضح الحالات التي يجب فيها استخدام الجهاز كحالات المشيمة المنزاحة وانفكاك المشيمة والحالات القيصرية المتكررة.

واشادت الفودري بمستوى الطاقم الطبي في مستشفى العدان مشيرة الى ان لديه خبرة كبيرة في استخدام الجهاز منذ عدة سنوات من خلال عمليات القلب المفتوح وعمليات حوادث العظام وتم الآن إضافة استخدامه لمرضى الولادة والعمليات القيصرية.

 

×