ديوان المحاسبة

ديوان المحاسبة: إختتام برنامجي "تحليل البيانات الاحصائية" و "مهارات تقييم الرقابة"

اختتم ديوان المحاسبة برنامجين تدريبيين الأول بعنوان " تحليل البيانات الاحصائية (SPSS)"، والثاني بعنوان "مهارات فحص وتقييم نظم الرقابة الداخلية"، ويأتي ذلك ضمن إطار الخطة التدريبية لعام 2014/2015.

واستهدف البرنامج الأول تنمية المهارات والقدرات التحليلية للمشاركين، ورفع كفاءتهم في الاستغلال الأمثل للمعلومات للمساعدة في اتخاذ القرار، وذلك باستخدام الأساليب الإحصائية والكمية وبرمجيات التحليل الإحصائي.

وتم التطرق إلى الإحصاء وأهميته في إدارة الأعمال، كما تناول تجميع المعلومات وكيفية عرضها، بالإضافة إلى الأساليب الإحصائية لقياس خصائص المعلومات مثل: قياس التركيز "النزعة المركزية"، وقياس الموقع النسبي، وقياس التشتت، وقياس الشكل.

وأوضح البرنامج كيفية استخدام برمجيات الحاسب الآلي لقياس خصائص المعلومات، كما بين نظرية الاحتمالات وتطبيقاتها، بالإضافة إلى اختبار الفرضيات وكذلك تحليل الانحرافات.
وشرح البرنامج وهو موجه لكافة فئات المدققين في قطاعات الديوان تحليل العلاقة بين المتغيرات، حيث استعرض تعريف المتغيرات، وتحليل العلاقات، بالإضافة إلى العلاقة المستقيمة للمتغيرات وفرضياتها.

أما البرنامج التدريبي الثاني فقد استهدف تعريف المشاركين بمفهوم وأنواع وخصائص وأهداف وقيود نظم الرقابة الداخلية، وتزويدهم بــأدوات حـديثــة لفحـص وتحليل وتقييم نظــم الرقابــة الداخلية لتنمية مهاراتهم في إعداد التقارير عن نتائجها.

وأولى البرنامج الموجه لكافة فئات المدققين في قطاعات الديوان اهتماما كبيرا بالتعرف على مفهوم وطبيعة نظم الرقابة الداخلية وأهميتها، كما شرح أمثلة عملية لنظم الرقابة الداخلية، وكذلك القواعد المهنية للمراجعة المالية والتدقيق الداخلي.

وركز البرنامج في محتواه على نظم الرقابة الداخلية وفقا للمعايير الدولية، وتطرق إلى الإجراءات المتبعة في فحص نظم الرقابة الداخلية في ظل استخدامات تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى أساليب فحص وتقييم نظم الرقابة الداخلية وحالات عملية على دورة الإيرادات، والموجودات الثابتة، والمشتريات.

وتناول كذلك تحليل وتقييم الموقف المالي الحالي للمنشأة لترشيد عمليات التدقيق والرقابة واتخاذ القرارات المالية، وتم التعرف على مشاكل ونظم الرقابة المالية ودور النظم الحديثة في حلها، كما استعرض حالات عملية لإعداد تقارير عن نتائج فحص وتقييم نظم الرقابة الداخلية.