جانب من المؤتمر الصحفي

الصحة: 92% نسبة تقييم الجودة لـ"الأمراض السارية" وهو الأعلى على مستوى الكويت

زف مدير مستشفى الأمراض السارية الدكتور جمال الدعيج خبر حصول المستشفى على اعلى تقييم للاعتراف والجودة على مستوى مستشفيات الكويت بواقع 4.6 درجة من 5 درجات، اي ما يعادل 92%، مشيرا في الوقت ذاته الى ان نسبة التقييم بين الاقسام المختلفة داخل المستشفى تراوحت ما بين 75 الى 100%.

وأضاف الدعيج خلال المؤتمر الصحفي الذي أقامه صباح اليوم بمقر وزارة الصحة للاحتفال بحصول المستشفى على اعلى درجات التقييم من قبل الفريق الكندي المحلي للاعتراف والجودة بمستشفيات ومراكز وزارة الصحة، بحضور رؤساء الاقسام المختلفة بالمستشفى، أن ذلك كان بمجهود العاملين بالمستشفى في تطبيق برنامج الاعتراف في فترة زمنية محدودة كانت بمثابة تحد كبير للعاملين بالمستشفى الا انهم تمكنوا في النهاية من تطبيق البرنامج وتفوقوا على المستشفيات الخرى في ذلك.

ولفت الدعيج الى اعادة تقييم برنامج الاعتراف في المستشفى بعد ثلاثة سنوات من الآن، ستقوم خلالها المستشفى باعداد تقارير نصف سنوية ( كل 6 شهور) حول ما تم تداركه من ملاحظات، وأوضح أن فريق الاعتراف سجل بعض الملاحظات على تطبيق برنامج الاعتراف بالمستشفى، ولعل ابرزها عدم تطبيق نظم المعلومات، حيث ان المستشفى لاتزال تتعامل بالنظام الورقي في نقل المعلومات، ولا يوجد ربط آلي داخلها.

وبين الدعيج ان المبنى الحالي للمستشفى قديم ولا يسمح فيه بتطبيق نظام الربط الالكتروني، لذلك قامت ادارة المستشفى بتأجيل هذه الخطوة وتطبيقها في المبني الجديد الذي يجرى العمل حاليا ومن المنتظر الانتهاء منه خلال ثلاثة سنوات.

وحول ملاحظات فريق الاعتراف، اشار الدعيج الى ان الفريق اكد عدم تهيئة بعض الاجنحة بشكل كامل لمنع العدوى، وافتقادها لوجود اجهزة حديثة لمنع العدوى مثل التكييف السلبي، لذلك منحت قسم البيئة نسبة تقييم 75% وهي نسبة التقييم الأقل بين الاقسام الاخرى التي حصلت على 100% ومنها قسم الادارة ووالمختبرات والسجلات الطبية.

بدورها نوهت رئيس قسم منع العدوى بالمستشفى د.ايمان جاولي الى أن المستشفى تقدمت بعدة مطالبات الى وزارة الصحة لأضافة وتركيب بعض الاجهزة والتقنيات الحديثة بالمستشفى ومنها ما تم الموافقة عليه، واخرى لم يتم الموافقة عليها بعد.

وأوضحت أن مستشفى الأمراض السارية بناء قديم، وبصدد الهدم واعادة البناء، لذا من الصعب امدادها بكافة الاجهزة المطلوبة، ما سيعد هدر للمال العام.

وأكدت جاولي ان معدل نقل المستشفى في المستشفى متواضع جدا بالمقارنة مع المستشفيات الاخرى في الكويت، وذلك وفقا للتقرير الشهري لمنع العدوى الذي تعده المستشفى، حيث تصل عدد حالات الالتهابات المسجلة في بعض الشهور صفر.

 

×