السفير جمال الغنيم

الكويت: تخصيص 6.4 مليون دولار لدعم الأمم المتحدة لعام 2015

اعلنت دولة الكويت اليوم تخصيص ستة ملايين و404 الاف دولار لدعم جهود الأمم المتحدة ووكالاتها وبرامجها وصناديقها لعام 2015 منها مليون دولار لمفوضية شؤون اللاجئين.

واكد مندوب دولة الكويت الدائم لدى الامم المتحدة والمنظمات الدولية السفير جمال الغنيم في اجتماع مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين لاستعراض ميزانيتها السنوية للعام المقبل ان الكويت مستمرة في دعم الامم المتحدة من خلال المساهمات الطوعية السنوية الثابتة.

وقال السفير الغنيم ان الكويت بتوجيهات سامية من صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه حرصت على تسديد مساهماتها السنوية الطوعية كافة عبر برامج الأمم المتحدة المختلفة لعام 2014.

وأوضح في هذا الشأن ان دولة الكويت قدمت أكثر من 210 ملايين دولار لصالح أعمال المفوضية على مدى العامين الماضيين لمساعدة المتضررين من النزاع السوري واستفاد من تلك التبرعات أكثر من مليون و500 الف لاجئ سوري.

وكشف السفير الغنيم عن قرار استحداث مساهمات طوعية جديدة لعدد من الانشطة الانمائية والانسانية "ايمانا بأهمية تلك الانشطة" اضافة الى مضاعفة مساهماتها لبعض الصناديق كصندوق الامم المتحدة للاستجابة الطارئة الى مليون دولار.

واضاف انه سيتم اعتماد سياسات مالية من شأنها ضمان الاستدامة وتعزيز سياسات القضاء على الفقر بما في ذلك برنامج الاهداف التنموية للألفية وبرامج التنمية لما بعد عام 2015.

وذكر ان حرص الكويت على دعم الدور الانساني للأمم المتحدة كان وراء قرارها في عام 2008 تخصيص نسبة 10 في المئة من اجمالي المساعدات الانسانية التي تقدمها للدول المتضررة من الكوارث الطبيعية أو الكوارث التي من صنع الانسان لمنظمات الامم المتحدة ووكالاتها.

واكد السفير الغنيم ان دولة الكويت تحث الدول المانحة كافة على الوفاء بكامل تعهداتها والالتزام بمبدأ تقاسم الاعباء لتتمكن المفوضية من الاستمرار في عملها وتقديم الدعم اللازم للاجئين والمشردين في الداخل.

واعرب عن شكر دولة الكويت للمفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين انطونيو غيترس على جهوده لمساعدة اللاجئين ورفع معاناتهم مشيدا بالدور الكبير والفاعل الذي تقوم به المفوضية للتخفيف عن اللاجئين حول العالم.

 

×