المهندس عبد العزيز الإبراهيم

الكويت تطالب بوضع رؤية عربية موحدة لمواجهة الشح المائي

دعا وزير الأشغال العامة ووزير الكهرباء والماء المهندس عبدالعزيز عبداللطيف الابراهيم اليوم الى تضافر الجهود العربية لمواجهة مخاطر الشح المائي.

وقال الوزير الابراهيم لوكالة الأنباء الكويتية على هامش فعاليات المنتدى العربي الثالث للمياه الذي ينظمه المجلس العربي للمياه تحت شعار (معا نحو مستقبل عربي مائي آمن) ان "دولة الكويت حريصة على المشاركة في الفعاليات العربية كافة لاسيما المتعلقة منها بالمياه" واصفا اياها بأنها "قضية حساسة".

وأكد أن المنتدى يمثل فرصة حقيقة لاستعراض مختلف التجارب العربية والدولية الناجحة المتعلقة بمحاربة الفقر المائي مطالبا بضرورة تطبيقها والعمل على تعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة في الوطن العربي.

وأوضح ان دولة الكويت ستعرض تجربتها في مواجهة الأزمات المائية أمام المنتدى واصفا هذه التجربة بأنها "رائدة" خاصة فيما يتعلق بسبل ترشيد المياه واهدار المياه والآليات والحلول المناسبة والدراسات الخاصة بمعالجة مواطن الخلل في المنظومة المائية.

وطالب الوزير الابراهيم بضرورة "وضع رؤية عربية موحدة فيما يتعلق بمواجهة الشح المائي وعمل مراجعة شاملة لمنظومة المياه في جميع الدول العربية في عدد من النواحي كالإنتاج والشبكات المائية ووسائل الترشيد واستخدام الوسائل الحديثة لإنتاج المياه".

وأكد كذلك أهمية التكيف مع التغيرات المناخية وتعظيم الاستفادة من السيول والامطار والحد من اثارها السلبية والارتقاء بمنظومة الادارة المتكاملة للموارد المائية مشيرا الى ضرورة توعية المواطنين بأهمية المياه وسبل الاستفادة منها وترشيدها.

 

×