وزارة الشؤون

الشؤون: تحويل المخالفات التي يتم رصدها في المساجد إلى "الاوقاف" للتصرف والافادة

أعلن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعيه والعمل عبدالمحسن المطيري عن تشكيل فريقي عمل ميدانيين للإشراف على العمل الخيري في محافظات الكويت الست.

وأضاف المطيري في تصريح صحافي له ان  لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري عقدت اجتماعها الخامس صباح إلىوم، مشيرا إلى اتفاق الحضور حول وضع الأسس والقواعد الواجب اتباعها لتنظيم عمل الاشراف والمتابعة الميدانية لنشاط العمل الخيري بالكويت من خلال تشكيل فريقي عمل ميدانيين.

وأشار المطيري إلى أن فريق عمل المحافظات الأول برآسة مدير ادارة الجمعيات الخيرية والمبرات ويختص برصد المخالفات في المحافظات محافظة العاصمة، حولي، ومبارك الكبير، بينما فريق عمل المحافظات الثاني يكون برآسة  مدير إدارة الجمعيات الأهلية ويختص برصد المخالفات في محافظات الأحمدي، الجهراء، والفروانية.

وبين المطيري أن اللجنه حددت اعمال فريقي المحافظات ومنها، اولاً: تنفيذ جولات ميدانيه واسعة النطاق لرصد ومتابعة وازالة اية مخالفات تتعلق بالعمل الخيري خاصة مخالفة جمع التبرعات بأنواعها دون الحصول على ترخيص رسمي من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، وكذلك الحصول على ترخيص من اية جهة رسمية في بعض الحالات التي تتطلب ذلك.

ثانياً : متابعة مدى التزام مؤسسات العمل الخيري بالقوانين والقرارات المنظمة للعمل الخيري بالبلاد والتعامل مع المخالفين منها واتخاذ ما يلزم.

ثالثاً : متابعة ورصد اية أعلانات مرئيه، مقروئه، أومسموعه وكذلك الاعلانات التي تبث من خلال  وسائل التواصل الأجتماعي والتي تطلب جميعها التبرع من الجمهور والمحسنين الكرام للتعامل معها واتخاذ مايلزم بشأنها.

رابعاً: رصد ومتابعة قيام البعض بتشغيل وافدين في جمع التبرعات ممن هم على كفالة الغير للتعامل واتخاذ مايلزم.

خامسا: تنفيذ جميع التوصيات الصادره عن لجنة متابعة العمل الميداني في مايتعلق بمهام فرق العمل لتنفيذها واتخاذ مايلزم.

وتابع المطيري كما خلصت اللجنه إلى تحديد اسس التعامل مع ممثلي الوزارات الأخرى وقد توصل المجتمعون إلى آلية تنفيذ تنسيق العمل والعلاقه بين الجانبين وذلك من خلال تحويل جميع المخالفات التي يتم رصدها في مساجد الكويت إلى ممثل وزارة الاوقاف للتصرف والأفادة.

بالاضافه الى تحويل جميع المخالفات التي تستغل مرافق املاك الدولة والساحات والأماكن العامة، الأرصفة والشوارع الى ممثل بلدية الكويت للتصرف والافادة وتحويل جميع المخالفات التي يتم رصدها في المحال التجارية والمنشآت التجارية والأسواق العامة إلى ممثل وزارة التجارة للتصرف والإفادة. 

وقال المطيري ان اللجنة توصلت الى اتفاق حول تفعيل جميع التعاميم التي سبق اصدارها من قبل لاعادة تعميمها على الجهات المعنية مثل التعاميم الصادرة والموجة للبنوك المحلية ومؤسسات الصرافه وكذلك التعاميم الصادرة للمساجد ودور العبادة والتأكد من اعادة تفعيلها وتنفيذها بالشكل الذي يضمن التزام الجهات المعنية بما جاء فيها واتخاذ الإجراءات اللازمة ضد كل من يتجنب المثول والالتزام بما نصت عليه من بنود وضوابط واجبة التنفيذ، فضلا على التأكيد للأدوار والمهام المنوطة بكل من السادة ممثلي الجهات الاخرى كالقيام برصد اي مخالفات للعمل الخيري ميدانيا او كل فيما يخص عمله والمساهمة بتطوير العمل المشترك بين اللجنة والهيئات التي يمثلونها.

ولفت المطيري الى امتنان الوزارة بالجهد والدور الذي تقوم اللجنه واعضائها  في  المساهمة بتطبيق القوانين والقرارت المتعلقة بتنظيم العمل الخير بالبلاد وما قاموا به زملائهم الاعضاء الذين سبقوهم في عضوية اللجنة منذ بدأ العمل قبل اكثر من عشرة أعوام من جهد مثمر متمنيا التوفيق للجميع في العمل سويا خلال المرحلة الجديدة من عمر اللجنة . في نهاية الاجتماع الخامس شكر السيد الرئيس جميع الحضور متمنيا للجميع التوفيق.

وأضاف أن لجنة متابعة النشاط الميداني للعمل الخيري بالكويت عقدت اجتماعها الخامس يوم الاثنين برآسة السيد وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الاستاذ عبدالمحسن مشوط المطيري  والوكيل المساعد للتنمية الاجتماعية بالانابة السيد علي الرومي والوكيل المساعد للشؤون القانونية الدكتور زكي السليمي وحضور جميع السادة الأعضاء من بينهم ممثلي وزارة الخارجية، الداخلية، الاعلام، بنك الكويت المركزي، التجارة، ووزارة الاوقاف بالاضافة الى ممثلين عن قطاع التعاون وهيئة القوى العاملة والذين ناقشوا جميع المواضيع المدرجة على جدول اعمالها.

 

×