الارصاد الجوية

الأرصاد: كتلة هوائية باردة خلال مساء الغد

توقع مدير ادارة الارصاد الجوية محمد كرم استمرار فرص تكون الضباب على معظم انحاء البلاد خلال الليلة وصباح غد الجمعة على ان يعقبها كتلة هوائية باردة خلال مساء الغد تزيد من الاحساس بالبرد.

وقال كرم في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان البلاد شهدت كميات متفاوتة من الأمطار بدأت منذ وقت متأخر من مساء الاثنين الماضي وزادت كمياتها نهار الثلاثاء بسبب تأثر البلاد بامتداد منخفض السودان الموسمي صاحبه تعمق فى طبقات الجو العليا.

واوضح ان ذلك ادى الى تكاثر كميات من السحب المنخفضة والمتوسطة حيث بدأ مع فجر يوم الاثنين والساعات الاولى من النهار هذا المنخفض بالتعمق بصورة كبيرة في طبقات الجو العليا وتلبدت السماء بالغيوم معظم الأوقات وتخللها امطار رعدية على بعض المناطق.

واضاف ان محطات الرصد التابعة للادارة سجلت تفاوتا كبيرا لهذه الكميات حيث كان تركيز الأمطار يوم الاثنين على المناطق الشمالية فسجلت محطة مطربة 9 ملليمترات تقريبا وسجلت محطة الصابرية 5ر5 ملليمتر في حين لم تتجاوز الكمية في مدينة الكويت الملليمتر الواحد.

وذكر ان يوم الثلاثاء شهد تركز قوة المنخفض الجوي على المناطق الجنوبية وسجلت محطات هذه المناطق كميات وافرة من الأمطار كان أكبرها في محطة النويصيب فسجلت 29 ملليمترا وميناء الجليعة 23 ملليمترا في حين ان محطات مدينة الكويت والقريبة منها مثل محطة السالمية ومطار الكويت الدولي لم تسجل اي كمية سوى اثر من الأمطار فقط.

وقال كرم ان درجات الحرارة بدأت في الانخفاض خلال اليومين الماضيين بقيم تتراوح بيت 6 الى 8 درجات مئوية الا ان الرطوبة الجوية المرتفعة نسبيا استمرت في الجو ومع برودة الطقس وارتفاع هذه الرطوبة شهد البلاد في وقت متأخر من مساء أمس الاربعاء وفجر اليوم الخميس تكون ضباب كثيف على اغلب الانحاء وادى الى انخفاض الرؤية الافقية وانعدامها على المناطق الشمالية.

وتوقع ان تستمر فرص تكون الضباب الكثيف الليلة وصباح غد الجمعة على ان تبدأ الرؤية فى التحسن التدريجي مع سطوع اشعة الشمس وظهور كميات من السحب المنخفضة والمتوسطة وتكون الرياح نهار غد الجمعة ما بين متقلبة الاتجاه الى شمالية غربية خفيفة السرعة تتراوح سرعتها ما بين 6 و 22 كيلومترا في الساعة ويكون البحر معها خفيف الموج بارتفاع ما بين قدم وقدمين وهو ملائم لكافة الانشطة البحرية.

وخلال فترة مساء يوم الجمعة تطرق كرم الى تقدم امتداد المرتفع الجوي اكثر نحو البلاد لتتقدم معه كتلة هوائية أبرد قليلا فتبدأ الرياح الشمالية الغربية بالاعتدال ثم النشاط تدريجيا وتكون سرعتها بين 22 و 40 كيلومترا في الساعة ليزيد الاحساس بالبرد وخصوصا في المناطق الصحراوية الأمر الذي يجب الاتفات اليه في هذه الفترة التي يستغلها الكثير من الناس للاستمتاع برحلات البر.

وعن حالة البحر توقع ان تبدا أمواج البحر خلال فترة الليل بالاعتدال ثم العلو أحيانا وتكون ما بين ثلاثة وخمسة اقدام.

واشار كرم الى استمرار الرياح الشمالية الغربية معتدلة الى نشطة السرعة يوم السبت المقبل مما يزيد من الاحساس ببرودة الجو اذ تكون سرعتها من 22 الى 45 كيلومترا في الساعة ويصاحب ذلك انخفاض طفيف فى درجات الحرارة الصغرى التي ستتراوح بين 6 درجات و8 درجات مئوية ويستمر البحر معتدل الى عال الموج بارتفاع بين ثلاثة وستة اقدام.

واضاف ان هذه الكتلة الباردة ستستمر بالتأثير على المنطقة مع استمرار الرياح الشمالية الغربية خفيفة الى معتدلة السرعة أيام الأسبوع المقبل وتقل سرعتها قليلا منتصف الاسبوع ويكون الطقس مشمسا معظم الوقت مع ظهور سحب عالية ومتفرقة أحيانا.

وتطرق الى ضعف هذه الكتلة نسبيا بداية من يوم الثلاثاء المقبل فيكون الطقس دافئا مشمسا خلال النهار فتتراوح درجات الحرارة العظمى بين 24 و 26 درجة مئوية وبارد نسبيا خلال الليل وتكون درجات الحرارة الصغرى بين 11 و 13 درجة مئوية.

 

×