د.وفاء الحشاش

الصحة: أكثر من 20 حالة وفاة لكل 100 الف من سكان الكويت ناتجة عن سرطان القولون

أكدت استشاري ورئيس وحدة الجهاز الهضمي والكبد بمنطقة الصباح الصحية د.وفاء الحشاش ارتفاع معدل انتشار الإصابة بسرطان القولون، مبينة أن معدل الوفيات في الكويت الناتجة عن السرطان بلغ 20.5 لكل مئة ألف من السكان، مما دعا مستشفى الصباح لتنظيم يوماً توعوياً حول سرطان القولون في ديسمبر المقبل.

وقالت الحشاش في تصريح لها" أن السرطان يعتبر السبب الثاني للوفيات في دولة الكويت بعد أمراض القلب والدورة الدموية و ذلك حسب إحصائيات الصادرة من مركز الكويت لمكافحة السرطان منذ عام 1974 إلى عام 2010 و أن معدل الوفيات الناتجة من السرطان في الكويت 20.5 لكل مئة ألف من السكان و هناك احتمال إصابة ربع الكويتيين الذكور و خمس الكويتيات الإناث بالسرطان عند عمر ال 75 عاما كما ذكرت اخر الإحصائيات  في شهر مارس 2014، و يحتل سرطان القولون المرتبة الثانية من بين أنواع السرطان الدارجة بالنسبة للرجال و النساء.

وأضافت" أن هناك زيادة انتشار الإصابة بسرطان القولون بين الشبان، ومنوهة إلى أن دراسة أميركية كشفت أنه إذا استمر هذا الاتجاه، فسيتضاعف عدد حالات سرطان القولون والمستقيم إلى المثلين تقريبا، بين من تتراوح أعمارهم بين 20 و34 عاما، كما سيرتفع العدد بنسبة تتراوح بين 28 % و46 % في الفئة العمرية من 35 إلى 49 عاما. وقالت" قادت كريستينا بيلي فريق الدراسة في مركز "إم.دياندرسون" للسرطان بجامعة تكساس في هيوستون وأكدت أنه "يجب أن ندرك أن معدل الإصابة يزداد بين المرضى الشبان ويجب أن نأخذ هذا على محمل الجد"، مشيرة إلى أن " السبب وراء هذه الزيادة غير واضح، ولكن لا يمكن للأطباء أن يستبعدوا احتمالية إصابة الشخص الأصغر سنا بسرطان القولون والمستقيم".

وذكرت بيلي بالدراسة أن الأطباء والمرضى يستبعدون الإصابة بالسرطان في البداية الأمر الذي يفسر تزايد عدد الحالات المتأخرة بين المرضى الشبان. ويقدر المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة أن عدد الإصابات بسرطان القولون سيبلغ 96 ألفا و830 حالة جديدة في 2014 بينما ستصل الإصابات الجديدة بسرطان المستقيم إلى 40 ألف حالة، فيما يقدر المعهد أن تصل الوفيات الناجمة عن هذين النوعين من السرطان إلى 50 ألفا و310 حالات.

 

×